تصريحات صحفية

08.05.19بيان صحفي: أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2018

أصدَّر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2018، وكذلك البيانات المعدلة لعام 2017.

المزيد

02.05.19بيان صحفي: بنك الكويت المركزي يكرّم الفائزين في "جائزة الباحث الاقتصادي الكويتي" و "جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي" للعام 2018

أقام بنك الكويت المركزي حفل تكريم الفائزين بجائزة الباحث الاقتصادي الكويتي وجائزة الطالب الاقتصادي الكويتي وذلك برعاية وحضور معالي محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد يوسف الهاشل، قياديي القطاع المصرفي بالإضافة إلى أكاديميين وقياديين في الجهات التعليمية وذلك مساء يوم أمس الأربعاء 1 مايو 2019 في مبنى بنك الكويت المركزي.

المزيد

01.05.19بيان صحفي: أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الرابع من عام 2018

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الرابع من عام 2018، وكذلك البيانات المعدلة للربع الثالث من عام 2018. وتظهر تلك البيانات تسجيل الحساب الجاري (الذي يبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) فائضًا خلال الربع الرابع من عام 2018 بلغ نحو 1643 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 923 مليون دينار خلال الربع السابق، بارتفاع قيمته 719.4 مليون دينار ونسبته 77.9%. ويعزى ارتفاع فائض الحساب الجاري بصفة أساسية إلى تراجع العجز في حساب الخدمات (صافي قيمة المعاملات المرتبطة بالخدمات فيما بين المقيمين وغير المقيمين، وأهمها خدمات النقل، والسفر، والاتصالات، والإنشاءات) خلال الربع الرابع من عام 2018 بما قيمته 1164.0 مليون دينار وبنسبة 39.6% ليصل إلى نحو 1778 مليون دينار مقارنة بعجز بلغت قيمته نحو 2942 مليون دينار خلال الربع السابق.

المزيد

24.04.19تصريح صحفي: بنك الكويت المركزي يقيم ورشة عمل للخبراء الإشرافيين الحسابيين لدى الإدارة العامة للخبراء في وزارة العدل

في إطار سعي بنك الكويت المركزي الاستراتيجي إلى تطوير قدرات الكوادر الوطنية في المجالات المالية والاقتصادية، أقام بنك الكويت المركزي في الفترة (من 16 - 24 أبريل 2019) ورشة عمل للخبراء الإشرافيين الحسابيين لدى الإدارة العامة للخبراء في وزارة العدل. تناولت التشريعات والسياسات والتعليمات الصادرة عن بنك الكويت المركزي، بهدف إثراء المشاركين بمزيد من الخبرات اللازمة لضمان إنجاز الدعاوى المحالة إلى إدارة الخبراء بالسرعة والدقة المطلوبتين.

المزيد

23.03.19بنك الكويت المركزي يستضيف حلقة نقاشية حول الرقابة والإشراف المصرفي ينظمها صندوق النقد الدولي

صرح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل، بأنه في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها بنك الكويت المركزي لتدريب الكوادر الوطنية والخليجية وتعزيز أساليب الرقابة المصرفية وتطبيق أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية في هذا الشأن، يستضيف بنك الكويت المركزي حلقة نقاشية رفيعة المستوى حول الرقابة والإشراف المصرفي، ينظمها مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط (CEF) خلال الفترة من 24 إلى 28 مارس 2019، وذلك بمشاركة ممثلين من البنوك المركزية ومؤسسات النقد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

المزيد

03.03.19تصريح صحفي لمحافظ بنك الكويت المركزي بشأن شهادة المدقق الشرعي المعتمد

صرّح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل أنه في إطار تعزيز التزام البنوك الإسلامية بأحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، أصدر بنك الكويت المركزي بتاريخ 20-12-2016 تعليماته بشأن "حوكمة الرقابة الشرعية في البنوك الكويتية الإسلامية"، متضمّنة مجموعة العناصر المنظمة لحوكمة الرقابة الشرعية، وشمل ذلك المتطلبات العامة لإطار حوكمة الرقابة الشرعية ومبادئها وأدوار كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وهيئة الرقابة الشرعية، فضلاً عن التدقيق الشرعي الداخلي والخارجي ونطاق التدقيق الشرعي وأهدافه، بالإضافة إلى الشروط والمؤهلات اللازمة للقيام بأعمال التدقيق الشرعي.

المزيد

03.02.19تصريح صحفي: بنك الكويت المركزي يعلن عن إطلاق نظام الخدمات المصرفية الإلكترونية

في إطار سعي بنك الكويت المركزي إلى تحسين الخدمات المصرفية المقدمة للوزارات والجهات الحكومية بما يحسن الكفاءة ويخفض النفقات التشغيلية ويوفر الوقت والجهد على جميع المتعاملين في نظم المدفوعات، أعلن الدكتور محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي إطلاق نظام الخدمات المصرفية الإلكترونية.

المزيد

10.01.19بيان صحفي: أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الثالث من عام 2018

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الثالث من عام 2018، وكذلك البيانات المعدلة للربع الثاني من عام 2018. وتظهر تلك البيانات تسجيل الحساب الجاري (الذي يبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) فائضًا خلال الربع الثالث من عام 2018 بلغ نحو 2155 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 2648 مليون دينار خلال الربع السابق، بتراجع قيمته 492.5 مليون دينار ونسبته 18.6%. ويعزى هذا الانخفاض إلى تراجع فائض كلًا من الميزان السلعي وحساب الدخل الأساسي، وانخفاض عجز حساب الدخل الثانوي من جهة، وارتفاع عجز حساب الخدمات من جهة أخرى. وتفصيلاً لذلك، يعكس التراجع في فائض الحساب الجاري بصفة أساسية تراجع فائض الميزان السلعي (الصادرات السلعية ناقصًا الواردات السلعية)، لتصل قيمته خلال الربع الثالث من عام 2018 إلى نحو 3471 مليون دينار، مقارنة بنحو 3789 مليون دينار خلال الربع السابق. من جانب آخر ارتفع العجز في حساب الخدمات (صافي قيمة المعاملات المرتبطة بالخدمات فيما بين المقيمين وغير المقيمين، وأهمها خدمات النقل، والسفر، والاتصالات، والإنشاءات) خلال الربع الثالث من عام 2018 بما قيمته 45.6 مليون دينار وبنسبة 2.3% ليصل إلى نحو 2037 مليون دينار مقارنة بعجز بلغت قيمته نحو 1991 مليون دينار خلال الربع السابق.

المزيد