تصريحات صحفية

19.08.19تصريح صحفي: تأكيد مشاركة كبار المسؤولين التنفيذيين في البنوك وواضعي السياسات كمتحدثين في "المؤتمر المصرفي العالمي: صياغة المستقبل"

أكد عديد من المسؤولين التنفيذيين والموظفين رفيعي المستوى من قادة القطاع المصرفي مشاركتهم كمتحدثين في "المؤتمر المصرفي العالمي: صياغة المستقبل"، الذي سيعقد بمشيئة الله يوم الإثنين 23 سبتمبر في فندق فورسيزونز.
وسوف يقام المؤتمر تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وسيجمع عديدًا من صناع القرار وقادة قطاع الخدمات المالية العالمي.

المزيد

05.08.19تصريح صحفي: بنك الكويت المركزي يعقد "المؤتمر المصرفي العالمي: صياغة المستقبل"

تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، يعقد بنك الكويت المركزي "المؤتمر المصرفي العالمي: صياغة المستقبل"، وذلك يوم الإثنين 23 سبتمبر 2019.
ويشارك في هذا المؤتمر متحدثون من صنّاع السياسات ومسؤولون تنفيذيون رفيعو المستوى في القطاع المصرفي وخبراء مصرفيون وممثلون من شركات التقنيات المالية من شتى دول العالم.
ومن المقرر أن يعقد هذا المؤتمر في فندق فورسيزونز بمدينة الكويت، وسيتناول ضمن جدول أعماله عرضا للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها القطاع المصرفي والفرص والمخاطر الناجمة عن الابتكارات التقنية، مع التركيز على رؤية تطوير الصناعة المصرفية ودعم التنمية المستدامة.

المزيد

31.07.19تصريح صحفي: في إطار المتابعة المتواصلة لتطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية، بنك الكويت المركزي يبقي على سعر الخصم دون تغيير 3%

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على تعزيز الأجواء الداعمة للنمو الاقتصادي غير التضخمي للقطاعات غير النفطية، والمحافظة على تنافسية العملة الوطنية وجاذبيتها كوعاء للمدخرات المحلية، باعتبارها ثوابت راسخة للتوجهات الأساسية للسياسة النقدية، وفي إطار المتابعة المتواصلة لتطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية واتجاهاتها المتوقعة والمراجعة الدورية لمستجدات اتجاهات أسعار الفائدة على العملات العالمية وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتاريخ 31 يوليو 2019 تخفيض أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي، قرر مجلس إدارة بنك الكويت المركزي الإبقاء على سعر الخصم لديه دون تغيير عن مستواه الحالي البالغ 3.0%. ويأتي هذا القرار في ضوء النهج المطبق لدى بنك الكويت المركزي المبني على قراءة فاحصة للتطورات الاقتصادية والمالية والمصرفية وتحركات أسعار الفائدة العالمية.

المزيد

30.07.19بيان صحفي: بنك الكويت المركزي يعلن عن صدور التقرير السنوي للسنة المالية 2019/2018 والتقريرالاقتصادي لسنة 2018

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي، الدكتور محمد يوسف الهاشل، في تصريح صحفي له بأن البنك قد أصدر تقريريه السنوي السابع والأربعين للسنة المالية 2019/18، والاقتصادي السابع والأربعين لعام 2018، بالإضافة إلى "إضاءات على التقرير الاقتصادي". ويحتوي التقرير السنوي على القوائم المالية لبنك الكويت المركزي للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2019. كما يتضمن التقرير موجزًا لأبرز المؤشرات والإجماليات النقدية والمصرفية الرئيسية للسنة المالية المذكورة. ويحتوي التقرير أيضًا على أهم الجهود الإشرافية والرقابية التي قام بها بنك الكويت المركزي، وأبرز العمليـات المصـرفية التي أنجـزها، والأعمال التي قام بها لتعزيز وتطوير كفاءة الكوادر العاملة وبنية نظم المعلومات لديه، خلال السنـة المالية المشار إليها. في حين تضمن التقرير الاقتصادي أحدث البيانات والإحصاءات المتاحة المتعلقة بمختلف جوانب الأداء الاقتصادي لدولة الكويت خلال عام 2018 ضمن ستة أجزاء، بحيث يتناول كلٌ منها موضوعًا رئيسيًا بالقدر الوافي من الشمول.

المزيد

28.07.19بيان صحفي: أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الأول من عام 2019

أصدَّر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الأول من عام 2019، وكذلك البيانات المعدلة للربع الرابع من عام 2018.

المزيد

24.07.19تصريح صحفي: بنك الكويت المركزي يعلن عن صدور تقرير الاستقرار المالي لعام 2018

صرح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل بأن بنك الكويت المركزي قد أصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2018، وهو التقرير الدوري السابع الذي يُعده ويُصدره البنك المركزي ضمن جهوده الرامية إلى تعزيز الشفافية والإفصاح العام من خلال توفير المعلومات والإحصاءات الموثوقة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي الكويتي.

المزيد

07.07.19بيان صحفي: توقيع مذكرة تفاهم بين بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة

أعلـن بنـك الكويت المركـزي في بيان صحفي توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التجـارة والصناعــة بتاريــخ 2/7/2019، وذلك في إطار التنسيق والتعاون بشأن تحديد الاختصاصات في مجال الرقابة والإشراف على بعض جوانب أنشطة الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.

المزيد

08.05.19بيان صحفي: أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2018

أصدَّر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2018، وكذلك البيانات المعدلة لعام 2017.

المزيد

02.05.19بيان صحفي: بنك الكويت المركزي يكرّم الفائزين في "جائزة الباحث الاقتصادي الكويتي" و "جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي" للعام 2018

أقام بنك الكويت المركزي حفل تكريم الفائزين بجائزة الباحث الاقتصادي الكويتي وجائزة الطالب الاقتصادي الكويتي وذلك برعاية وحضور معالي محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد يوسف الهاشل، قياديي القطاع المصرفي بالإضافة إلى أكاديميين وقياديين في الجهات التعليمية وذلك مساء يوم أمس الأربعاء 1 مايو 2019 في مبنى بنك الكويت المركزي.

المزيد

01.05.19بيان صحفي: أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الرابع من عام 2018

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الرابع من عام 2018، وكذلك البيانات المعدلة للربع الثالث من عام 2018. وتظهر تلك البيانات تسجيل الحساب الجاري (الذي يبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) فائضًا خلال الربع الرابع من عام 2018 بلغ نحو 1643 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 923 مليون دينار خلال الربع السابق، بارتفاع قيمته 719.4 مليون دينار ونسبته 77.9%. ويعزى ارتفاع فائض الحساب الجاري بصفة أساسية إلى تراجع العجز في حساب الخدمات (صافي قيمة المعاملات المرتبطة بالخدمات فيما بين المقيمين وغير المقيمين، وأهمها خدمات النقل، والسفر، والاتصالات، والإنشاءات) خلال الربع الرابع من عام 2018 بما قيمته 1164.0 مليون دينار وبنسبة 39.6% ليصل إلى نحو 1778 مليون دينار مقارنة بعجز بلغت قيمته نحو 2942 مليون دينار خلال الربع السابق.

المزيد