نظام تسوية الأوراق المالية

  • يتمتع سوق الكويت للأوراق المالية بالشخصية الاعتبارية المستقلة وله أهلية التصرف في أموالها وإدارتها وحق التقاضي بما يساعده على تسيير أعماله لتحقيق الهدف من تنظيمه على الوجه الأمثل، وذلك في نطاق الأنظمة والقوانين ذات العلاقة بأعمال السوق.
  • يعمل سوق الأوراق المالية من خلال نشاطه على ترشيد الأوراق المالية ويتخذ كافة الاجراءات اللازمة في نطاق صلاحياته لتنمية واستقرار التعامل في الأوراق المالية بما يكفل سلامة المعاملات ودقتها ويميزها لتفادي حدوث أي اضطراب في المعاملات.
  • يقوم السوق، بناء على ما يجريه من بحوث ودراسات ومتابعة لحركة التعامل في الأوراق المالية بتقديم الرأي والمشورة الى الجهات الحكومية المختصة بشأن المراكز المالية للشركات الأعضاء في السوق، وزيادة مقدرتها على تحقيق أغراضها.
  • يساهم السوق مع الجهات المختصة في تحقيق التنسيق والتكامل بين النشاطات المالية والإقتصادية وحركة رؤوس الأموال بما يساعد على تحقيق التنمية الإقتصادية والإستقرار المالي والإقتصادي في الدولة.
  • تتابع فريق عمل السوق تطوير النظم وأساليب التعامل في الأوراق المالية والاستعانة بالأساليب الحديثة المعمول بها في السوق المالية المتقدمة وذلك من أجل تحقيق مكانة مالية حسنة لسوق الكويت للأوراق المالية على المستوى الإقليمي والدولي.
  • يعمل السوق على تشجيع الإدخار وتنمية الوعي الإستثماري بين االمواطنين وحماية المدخرين وتهيئة السبل أمام توظيف الأموال في الأوراق المالية بما تعود بالنفع على الاقتصاد.
  • عمليات التقاص والتسوية والإيداع المركزي لسوق الكويت للأوراق المالية تقوم بها الشركة الكويتية للمقاصة.

www.kuwaitse.com


الشركة الكويتية للمقاصة

الشركة الكويتية للمقاصة هي الجهة التي تقوم بمهام التقاص والتسوية والإيداع المركزي لسوق الكويت للأوراق المالية وتقدم خدمات التقاص والتسوية والإيداع المركزي لجميع الأوراق المالية ومشتقاتها المتداولة. كما تقدم الشركة خدمة الإيداع المركزي لأسهم الشركات الغير المدرجة وأدوات الدين (السندات). وتقدم الشركة كذلك خدمة سجل الأسهم وأمانة الاستثمار للشركات ولصناديق الاستثمار. وتقدم الشركة خدمة حفظ الأوراق المالية المحلية والخليجية والعربية للمستثمرين المحليين والأجانب.

تأسست الشركة الكويتية للمقاصة ش.م.ك. سنة 1982 من قبل الجهات المختصة لحل الأمور الناشئة من انهيار السوق الغير رسمي والمعروف باسم سوق المناخ. و تطلب المشروع تعاونا قريبا بين الشركة الكويتية للمقاصة والعديد من المؤسسات والهيئات المالية والحكومية في الدولة وسنوات عديدة من الجهد. وقد ساعد نجاح المشروع الشركة الكويتية للمقاصة من الحصول على بالغ التقدير من قبل جميع الأطراف المعنية.

وفي الرابع عشر من أغسطس سنة 1983، صدر مرسوم أميري بإنشاء سوق الكويت للأوراق المالية رسميا كمؤسسة مالية مستقلة تشرف عليها لجنة تنفيذية، ولقد كان الإعلان عن هذا المرسوم الأميري بمثابة حجر الأساس لتنظيم وتأسيس سوق الكويت للأوراق المالية، حيث دعم هذا المرسوم عملية وضع القرارات المنظمة للسوق وكذلك وضع الهيكل القانوني لعمليات التقاص والتسويات.

وفي عام 1986 عهدت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية إلى الشركة الكويتية للمقاصة القيام بمهام عمليات التقاص والتسويات للأوراق المالية التي يتم تداولها في السوق، وفي نفس السنة وبالتشاور مع سوق الكويت للأوراق المالية، قامت بإنشاء وتطبيق الآلية المطلوبة لعمليات التقاص والتسويات التي تم تطبيقها في السنة التالية. ومنذ ذلك الوقت، حققت الشركة الكويتية للمقاصة تقدما مميزا وملحوظا في كل مجالات اعمالها بما في ذلك تعزيز النظام وتطبيق خدمات ومنتجات جديدة.

خدمات الشركة

  1. أنواع الحسابات.
  2. خدمات المقاصة و التسوية.
  3. تداول المشتقات.
  4. إيداع الأوراق المالية وإصدارها.
  5. الخدمات المتعلقة بحسابات الرهن.
  6. خدمة سجل الأسهم.
  7. خدمة أمانة الإستثمار و إدارة المزادات.
  8. خدمات حفظ الأوراق المالية.
  9. الإيداع المركزي لأدوات الدين التجارية (السندات).
  10. إدارة الاكتتابات العامة.
www.maqasa.com