الإشراف على نظم المدفوعات

"تعتبر عملية الإشراف على نظم المدفوعات من مهام بنك الكويت المركزي، حيث يتم تعزيز أهداف السلامة والكفاءة عن طريق متابعة النظم القائمة والمخطط لها وتقييم تلك النظم وفقاً لللأهداف التي بناءً عليها تم إنشائها وإحداث تغيير عند الضرورة".

يقوم بنك الكويت المركزي بالإجراءات التالية للتغطية فيما بين استراتيجيات نظم المدفوعات والإشراف:

إجراء المتابعة الداخلية:

يتم التخطيط للمتابعة الداخلية بشكل دوري على مدار السنة. هنالك عدة أنواع من المتابعة الداخلية: متابعة حول أداء المشارك، وحول أداء العمليات، وحول إدارة المخاطر...إلخ. يتم التخطيط لتلك الأنواع المختلفة من المتابعة خلال فترات مختلفة التكرار، وهذا ينشئ عنه متابعة متواصلة لعمليات نظم المدفوعات والتشجيع على الانضباط.


 

إجراء إختبارات خارجية:

يتم التخطيط للإختبارات الخارجية بشكل دوري على مدار السنة. خلافاً عن المتابعة الداخلية، تقوم الاختبارات الخارجية بمراجعة كافة المجالات المعنية بشكل متكامل. حيث تغطي هذه الاختبارات تطبيقات الحاسب لدى المشارك حسب ترخيص الإستخدام المتفق عليه وطلبات الإشتراك، والنظام المطبق من قبل المشارك، بالإضافة إلى تغيرات سيولة وضمانات المشارك، وتغيرات عمليات المشارك...إلخ، وتلك الإختبارات ينشئ عنها انضباط وتوعية للمشارك. كما يخضع كل مشارك إلى لوائح وفترات الإختبار بشكل متكافئ حيث لا يتم البدأ بالإختبار إلا في حال الوصول إلى اتفاق بشأن النطاق وزمن الخطة مع المشارك.


 

يهدف بنك الكويت المركزي إلى تحقيق هدف الإشراف عن طريق متابعة نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات فيما بين المشاركين (كاسب) وغرفة مقاصة الشيكات. كما يقوم البنك المركزي بالتنسيق مع الأطراف الأخرى في الكويت كشركة الخدمات المصرفية الآلية كي-نت لتحقيق هذا الهدف.