المهام والأنشطة الأساسية

تشتمل المهام والأنشطة الأساسية بقطاع الرقابة من أجل تحقيق الأهداف المذكورة على ما يلي:

  1. تجهيز تعليمات مناسبة صادرة عن بنك الكويت المركزي لجميع الوحدات الخاضعة لرقابته.
  2. دراسة وتحليل الطلبات الخاصة بالوحدات الجديدة في النظام المصرفي والمالي وإعداد التوصيات في هذا الخصوص.
  3. وضع المقترحات والتوصيات المناسبة من أجل تذليل كافة الصعوبات التي تسببها مشاكل الدمج والتي تواجه الوحدات الخاضعة لرقابة البنك المركزي ومتابعة تنفيذ ذلك.
  4. محاولة تطوير وتنظيم كلاًّ من النظام المصرفي والمالي، وخلق التعاون والانسجام بينهما في محاولة لتمكين دورهما في الاقتصاد الوطني، وتوجيه الموارد نحو الاستخدام المناسب.
  5. تحليل البيانات والمعلومات الواردة إلى بنك الكويت المركزي من الجهاز المصرفي والمالي، وتقديم التوصيات والاقتراحات اللازمة بشأن الرقابة على هذه المؤسسات.
  6. دراسة الخدمات المصرفية والمنتجات التي يقدمها الجهاز المصرفي والمالي لجمهور المتعاملين معه والمقابل الذي تتقاضاه مقابل هذه الخدمات، ووضع المقترحات والتوصيات المناسبة التي يتطلبها تطوير مثل تلك الخدمات.
  7. القيام بالتفتيش الدوري والمفاجئ على جميع الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي [بنوك، شركات الاستثمار (فيما يخص نشاط التمويل)، وشركات التمويل، وشركات الصرافة] للتأكد من سلامة المراكز المالية لهذه المؤسسات وتقرير مدى التزامها بالتعليمات والقرارات الصادرة من البنك المركزي، وتحديد مدى التزامهم بقانون بنك الكويت المركزي والتعليمات الصادرة عنه وجميع القوانين والتعليمات ذات العلاقة، وكذلك التعليمات والقرارات الصادرة من بنك الكويت المركزي والمرتبطة بتنظيم العمل المصرفي والمالي والرقابي.
  8. متابعة الأنشطة المرتبطة بالسوق المصرفي والمالي، ودراسة مدى إمكانية تطور مثل هذا السوق وذلك بالتعاون مع الإدارات الأخرى ذات العلاقة ببنك الكويت المركزي، ووضع المقترحات والتوصيات المناسبة والتي تعتبر ضرورية لدمج المؤسسات المصرفية والمالية.
  9. متابعة تطور أسعار الفائدة في السوق المحلي والأسواق الأجنبية بهدف تقرير مدى تأثير ذلك على السياسة النقدية والائتمانية، ودراسة تأثير مثل تلك التطورات على التدفقات النقدية وتقديم التوصيات والمقترحات والتي تعتبر ضرورية في هذا الجانب بالتعاون مع الإدارات الأخرى ذات العلاقة ببنك الكويت المركزي.
  10. إعداد النماذج والكشوف الخاصة بالبيانات الدورية ووضع التعاريف والمذكرات التفسيرية الخاصة بهذه البيانات ومساعدة المؤسسات المالية على التطبيق الأمثل لهذه المذكرات والقرارات.
  11. مساعدة الوحدات الخاضعة للرقابة في تطبيق التعليمات الخاصة بالبنك المركزي والمرتبطة بالقانون والقرارات والتعريفات والملاحظات التفسيرية للنماذج الصادرة من بنك الكويت المركزي والمرتبطة بتنظيم العمل الرقابي المصرفي والمالي.
  12. تتبـع دراسة التطورات الخاصة بأنظمة الرقابة المصرفية على المستوى العالمي بهدف تطوير أنظمة الرقابة المعمول بها لتتماشى مع المستجدات العالمية في هذا الخصوص.
  13. تطوير الوسائل والسياسات الرقابية حتى تتواكب مع المعايير الدولية.
  14. تأسيس نظام مركزية المخاطر.