تظلم العملاء (الأفراد)

إرشادات بشأن تظلم العملاء:

  1. يتم استخدام نموذج تظلم من قبل العملاء (الأفراد) في حال عدم توصل هؤلاء العملاء إلى تسوية مع الجهات المعنية (بنوك، شركات الاستثمار، شركات التمويل) بخصوص الشكاوى التي تقدموا بها مسبقاً لديهم.
  2. لن يتم النظر في أية تظلمات إلا بعد قيام صاحب التظلم بالتقدم إلى الجهة المشكو في حقها بشكواه ضدها وتلقيه الرد المكتوب من جانبها، كما يتعين عليه إرفاق نسخة من هذا الرد وبيان أسباب تقديم التظلم مؤيداً بالمستندات.
  3. سيتم استبعاد وعدم إبداء الرأي من جانب بنك الكويت المركزي في التظلمات التي تأتي في إطار الجوانب التالية:
    • التظلمات المعروضة أمام القضاء أو التي تم تحويلها إلى النيابة العامة.
    • التظلمات ضد الوحدات غير الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
    • التظلمات بشأن شكاوى العملاء ضد شركات الاستثمار باستثناء الشكاوى المتعلقة بنشاط القروض / التمويل.
    • التظلمات بشأن شكاوى العملاء ضد صناديق الاستثمار.
    • التظلمات التي ليس لها مضمون محدد أو الكيدية.
    • التظلمات التي سبق للمتظلم تقديمها.
  4. لن يعتد بالتظلمات التي لا تذيل باسم صاحبها وتوقيعه بصفة شخصية، أو من ينوب عنه، وفي هذه الحالة فإن الأمر يتطلب وجود توكيل رسمي موثق، على أن يتم إرفاق صورة عن البطاقة المدنية للمتظلم ومن ينوب عنه.
  5. سيتم الاتصال هاتفيا بصاحب التظلم لإبلاغه عما تم بشأن تظلمه، ولا يستوجب الأمـر قيام المتظلم بمراجعة بنك الكويت المركزي بهذا الخصوص.

ملاحظة: لا يتم تلقي أية شكاوى/تظلمات عن طريق البريد الإلكتروني، ويجب أن تُقدّم الشكاوى/التظلمات بالحضور شخصياً إلى مقر بنك الكويت المركزي – المبنى الرئيسي، ومراجعة موظفي قسم الاستقبال.

نموذج تظلم العملاء