شكاوى العملاء (الأفراد أو المؤسسات والشركات)

إرشادات بشأن شكاوى العملاء:

  1. يمكن للعملاء (الأفراد) استخدام نموذج شكوى وذلك لتقديم شكوى لدى بنك الكويت المركزي ضد الجهات الخاضعة لرقابته (بنوك، شركات الاستثمار، شركات التمويل، شركات الصرافة) وذلك في الحالات التالية فقط:
    • في حال عدم قيام الجهات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي (بنوك، شركات الاستثمار، شركات التمويل) بتزويدهم بنموذج الشكوى، أو عدم قيام تلك الجهات بالرد كتابياُ على الشكاوى التي تقدموا بها لديهم خلال المدة المحددة (15 يوم عمل) من تاريخ تقديم تلك الشكاوى.
    • الشكاوى المقدمة ضد شركات الصرافة.
  2. يمكن للعملاء (المؤسسات والشركات) استخدام نموذج شكوى وذلك لتقديم شكوى بشكل مباشر لدى بنك الكويت المركزي ضد الجهات الخاضعة لرقابته (بنوك، شركات الاستثمار، شركات التمويل، شركات الصرافة).
  3. لن يتم النظر في الشكاوى التي يكون اتخاذ قرار بشأنها يرجع إلى السياسة أو النظم الداخلية للوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي (بنوك، شركات الاستثمار، شركات التمويل، شركات الصرافة). مثال: طلب الحصول على قرض / إعادة جدولة / طلب تخفيف قيمة القرض / عدم القدرة على سداد القرض...وغيرها.
  4. سيتم استبعاد الشكاوى التي تأتي في إطار الجوانب التالية:
    • الشكاوى المعروضة أمام القضاء أو التي تم تحويلها إلى النيابة.
    • الشكاوى ضد الوحدات غير الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
    • الشكاوى التي ليس لها مضمون محدد أو الشكاوى الكيدية.
    • شكاوى موظفي الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي ضد رؤسائهم.
    • الشكاوى التي سبق للشاكي تقديمها ما لم تتضمن أمور جديدة يمكن بحثها.
  5. لن يعتد بالشكاوى التي لا تذيل باسم صاحبها بصفة شخصية، أو من ينوب عنه، وفي هذه الحالة فإن الأمر يتطلب وجود توكيل رسمي موثق، على أن يتم إرفاق صورة عن البطاقة المدنية للشاكي ومن ينوب عنه، وأرقام الهواتف، ويتعين إرفاق كافة المستندات الدالة على الشكوى.
  6. سيتم الاتصال هاتفياً بصاحب الشكوى لإبلاغه عما تم بشأن شكواه ولا يستوجب الأمر قيام الشاكي بمراجعة بنك الكويت المركزي بهذا الخصوص.


ملاحظة: لا يتم تلقي أية شكاوى/تظلمات عن طريق البريد الإلكتروني، ويجب أن تُقدَم الشكاوى/التظلمات بالحضور شخصياً إلى مقر بنك الكويت المركزي - المبنى الرئيسي، ومراجعة موظفي قسم الاستقبال.


نموذج شكاوى العملاء