تصريحات صحفية

22.12.18تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن برنامج خاص لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال للسنة العاشرة على التوالي

صرح محافظ بنك الكويت المركزي، رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، الدكتور محمد يوسف الهاشل أن المعهد سيقوم، وللسنة العاشرة على التوالي، بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال بتقديم برنامج خاص لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية في دول مجلس التعـاون لدول الخليج العربية، وذلك خـلال الفتـرة من 26 إلى 31 يناير 2019.

وقد أوضح المحافظ أن البرنامج هو أحد المشاريع التنموية الاستراتيجية التي ينظمها معهد الدراسات المصرفية، وذلك بهدف تطوير الكوادر والقيادات التنفيذية، وأضاف بأن هذا البرنامج قد عقد للمرّة الأولى في عام 2010 في دولة الكويت، حيث اقتصرت المشاركة في حينه على بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية الأعضاء في معهد الدراسات المصرفية. ونظراً للنجاح الكبير الذي حققه البرنامج، وبغية تعزيز أوجه الاستفادة من هذه التجربة المتميّزة، فقد تقرر الاستمرار في تقديمه سنوياً منذ عام 2011 على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقد عزّز هذا التوجه رغبة مماثلة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال لتوسيع نطاق البرنامج ليكون برنامجاً إقليمياً.

وذكر المحافظ أن البرنامج يُعقد بالتناوب كل عام في إحدى دول مجلس التعاون، حيث عُقد البرنامج السابق في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. وقد شارك في هذه البرامج - إلى جانب بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية - مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الخليجية. أما بالنسبة للبرنامج القادم لعام 2019 فسيعقد في دولة الكويت.

وقد بيّن المحافظ أن التواصل مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال قد بدأ منذ عام 2009، موضحاً أن البرنامج الذي تقدمه كلية هارفارد للعام العاشر على التوالي هو أول برنامج خاص تقدمه الكلية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأشاد المحافظ بالتعاون المثمر والمستمر بين كلية هارفارد لإدارة الأعمال ومعهد الدراسات المصرفية في دولة الكويت.

كما أفاد الدكتور الهاشل أن البرنامج القادم في عام 2019، سوف يقام تحت عنوان "قيادة تنفيذ الاستراتيجية في مجال الخدمات المالية" (Leading Strategy Execution in Financial Services)، ويتكون من محوري "الإدارة الإستراتيجية" و"القيادة"، ويستهدف التنفيذيين من مستوى مدير إدارة أو ما يعادله على الأقل.

وأكد المحافظ أن البرنامج سوف ينفذ وفق المعايير العالية التي تطبقها كلية هارفارد لإدارة الأعمال ووفقاً لما هو متبع عند تقديم مثل هذه البرامج في مقرّها في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالاعتماد على دراسات الحالات العملية التي تشتهر بها الكلية، وقد حرصت الكلية في هذا البرنامج على انتقاء وتقديم عدد من الدراسات الجديدة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي وقطاعات أخرى، بهدف تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية، بما يساهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين، هذا بجانب الأنشطة التفاعلية التي سوف يقوم بها المتدربون في مجموعات، كما سيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال.

وفي الختام، أشار المحافظ إلى أن تطوير أداء الكوادر الوطنية سيبقى على رأس الأولويات الاستراتيجية، وذلك نظراً لما لهذه الفئة من أهمية في تحقيق التطور المستدام للقطاع المصرفي والمالي الخليجي. كما أكد حرصه على أن يستمرّ التعاون بين البنوك والمؤسسات المالية الكويتية والخليجية، وذلك لتعظيم الاستفادة من مثل هذه المبادرات الهامّة في مجال التدريب وتبادل الخبرات. وأعرب المحافظ عن شكره وتقديره للبنوك الكويتية والخليجية على مشاركتهم المتميزة في هذا البرنامج الاستراتيجي.

السابق في إطار المتابعة المتواصلة لتطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية والاتجاهات المتوقعة، بنك الكويت المركزي يبقي على سعر الخصم دون تغيير 3%
العودة
التالي بنك الكويت المركزي يعلن عن برنامج ابتعاث الكويتيين للحصول على درجة الماجستير