تصريحات صحفية

15.07.21بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يقيم ملتقىً حول تقرير الاستقرار المالي لعام 2020 "تخطي العقبة"

ضمن جهود بنك الكويت المركزي الرامية إلى تعزيز الشفافية من خلال توفير المعلومات والإحصاءات الموثوقة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي الكويتي، يقيم بنك الكويت المركزي ملتقىً حول الإصدار التاسع من تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، يوم الإثنين الموافق 26 يوليو 2021، من الساعة 10:00 صباحاً.

جاء ذلك في تصريح لمحافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل، أشار فيه إلى أن هذا الملتقى يأتي في إطار تعزيز تفاعل بنك الكويت المركزي مع جميع الأطراف المعنية بتعزيز الاستقرار النقدي والاستقرار المالي في البلاد، وتوفير المعلومات والبيانات الموثقة للباحثين والمهتمين برصد التطورات في الشأن المالي والاقتصادي، واستمرارًا لنهج بنك الكويت المركزي في التواصل مع مختلف شرائح المجتمع، وتماشيًا مع الممارسات العالمية المطبقة في هذا المجال.

وأضاف الدكتور الهاشل أن التقرير يرصد التطورات الاقتصادية والمالية وتحليلها من منظور علاقتها بالاستقرار المالي، ومدى قدرة القطاع المصرفي على مواجهة الصدمات وتجاوزها، بحيث يظل قادراً على ممارسة دوره الفاعل في تقديم الخدمات المالية وخدمة الاقتصاد الوطني بكافة قطاعاته. هذا وفي ظل الأحداث الاستثنائية التي شهدها عام 2020 نتيجة جائحة فايروس كورونا وتداعياتها على الصعيدين الصحي والاقتصادي، فقد ركز تقرير الاستقرار المالي لعام 2020 على كفاءة ومرونة النظام المصرفي وقدرته على تجاوز السنة الأولى من الأزمة بنجاح.

وأشار المحافظ إلى أن التقرير يقع في ستة فصول، يتناول "الفصل الأول" أهم التطورات الاقتصادية على الصعيدين العالمي والإقليمي، ويتناول "الفصل الثاني" نظرة عامة حول القطاع المالي في دولة الكويت المتركز في القطاع المصرفي، فيما يتناول "الفصل الثالث" تقييم المخاطر التي تواجه الجهاز المصرفي مع تغطية لمختلف أبعاد مخاطر الائتمان والسوق والسيولة ومخاطر التشغيل. ويوضح "الفصل الرابع" تحليل اتجاهات ربحية وملاءة الجهاز المصرفي وقدرته على مقاومة الصدمات الداخلية والخارجية وفق سيناريوهات مختلفة من الضغوط المالية والاقتصادية. أما "الفصل الخامس" فيعكس تطورات الأسواق الأساسية في البلاد والمتمثلة في سوق الأسهم وسوق العقارات. وأخيراً، يعرض "الفصل السادس" تحليلاً لأداء نظم تسوية مدفوعات المعاملات المالية في دولة الكويت.

هذا وفي ضوء الظروف الصحية وإجراءات التباعد الاجتماعي، سيتم نقل الفعالية بالكامل عبر منصة "Zoom" مع تغطيتها عبر حسابات بنك الكويت المركزي على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. ويدعو بنك الكويت المركزي المهتمين للمشاركة في الفعالية عبر منصة zoom وذلك من خلال الرابط التالي: ( events.cbk.gov.kw ).

السابق بنك الكويت المركزي يعلن عن حصوله على تجديد شهادة المعيار العالمي لأمن المعلومات
العودة
التالي بنك الكويت المركزي يطلق التحديث الثالث من تطبيق "عيديتي"