إدارة الرقابة المكتبية

تتولى إدارة الرقابة المكتبية متابعة تنفيذ أعمال الرقابة المكتبية على أنشطة المؤسسات المصرفية والمالية الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، بهدف التحقق من سلامة واستقرار أوضاع وحدات النظام المصرفي والمالي وكل من الوحدات المصرفية والمالية، وتتلقى الإدارة البيانات المالية والإحصائية للوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، ومتابعة تنفيذ الأعمال اللازمة لإصدار الأنظمة والتعليمات والضوابط الرقابية لتلك الوحدات المصرفية والمالية، ودراسة الظواهر المصرفية والمالية التي تتكشف ورصد انعكاساتها على مدى سلامة ومتانة وحدات الجهاز المصرفي والمالي، ومتابعة تنفيذ نظام الأخطار المصرفية والقواعد الخاصة بتطبيقه، فضلاً عن قيامها بمتابعة الأمور المتعلقة بأي قوانين أو نظم أو قرارات ذات صلة بمهام هذه الإدارة، بالإضافة إلى أنها الإدارة المعنية بالاتصال مع مراقبي الحسابات الخارجيين للوحدات الخاضعة في حال استدعى الأمر ذلك.

وتشتمل الإدارة على الأقسام والوحدات التالية:


قسم الإشراف المكتبي

  • دراسة وتحليل البيانات المالية لوحدات الجهاز المصرفي بهدف الاطمئنان إلى سلامة أوضاعها المالية، فضلاً عن رصد أي ظواهر أو اتجاهات ورفع التوصية بشأنها، واقتراح المعالجات المناسبة لها، وإعداد تقارير دورية حول اتجاهات المركز المالي لكل وحدة ونتائج نشـاط كل وحدة، ومتابعة مدى التزام كل منها بأحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 بشأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية وتعديلاته، وكذلك القوانين ذات الصلة، وكافة الضوابط والتعليمات الرقابية الصادرة عن بنك الكويت المركزي، واقتراح الجزاءات المناسبة التي يتم تطبيقها بشأن ما يقع من مخالفات.
  • إعداد تقارير دورية عن تطور المركز المالي المجمع لكل من البنوك وشركات الاستثمار وشركات الصرافة، واستخلاص اتجاهات ومؤشرات تلك التطورات، واقتراح سبل العلاج والحد من إي انعكاسات سلبية تتكشف عن تلك التطورات.
  • دراسة البيانات المالية الفصلية والختامية للوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، وإعداد التقارير اللازمة في هذا الخصوص تمهيداً لاعتماد هذه البيانات.
  • دراسة الميزانيات التقديرية المقدمة من البنوك، وكذا دراسة مقارنة للتقديرات مع الأداء الفعلي، لبيان أية انحرافات وأسبابها.
  • تلقي التقارير السنوية لمدققي الحسابات حول نظم وإجراءات الرقابة الداخلية المتبعة في كل بنك وكل مؤسسة مالية أخرى (شركات الاستثمار وشركات الصرافة)، والتأكد من سلامة تقاريرها الإحصائية، وكذا تلقي أية تقارير أخرى يطلبها بنك الكويت المركزي، ودراستها بالاشتراك مع الأقسام الأخـرى ذات العلاقـة، ومناقشتها مـع مراقبي الحسابات، وإعداد تقاريـر بشأن أيــة ملاحظات أو توصيات في هذا الشأن.
  • تجميع وتحليل الظواهر والمؤشرات التي تنبئ عن ظواهر مصرفية ومالية عامة، ودراسة تأثيرها واقتراح الضوابط الرقابية الكفيلة بعلاج أي انعكاسات سلبية لها بما يحقق الاستقرار والثقة في الجهاز المصرفي والمالي، وذلك بالتنسيق مع قسم السياسات والدراسات الفنية والأقسام الأخرى بقطاع الرقابة، ويتم في هذا الخصوص القيام بما يلي:
• إعداد الترتيبات اللازمة لإصدار الأنظمة والتعليمات للوحدات المصرفية والمالية.
• تلقي استفسارات الوحدات الخاضعة للرقابة بشأن الأنظمة والإجراءات الرقابية المعمول بها، وإعداد الرد عليها، أو ترتيب اجتماعات مع مسئولي تلك الوحدات في هذا الخصوص إذا لزم الأمر.
• إعداد ومسك أدلة التعليمات الخاصة بالرقابة على كل من البنوك، شركات الاستثمار، وشركات الصرافة.
  • إعداد الدراسات الخاصة بتحديد مدى احتياج السوق لوحدات مصرفية وماليـة جديدة، أو فتح فروع لوحدات قائمة.
  • دراسة طلبات تأسيس مؤسسات مصرفية ومالية جديدة، وطلبات فتح فروع للوحدات القائمة، وكذلك طلبات التعديل على عقود التأسيس والنظم الأساسية للوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
  • إعداد الدراسات الخاصة بطلبات الدمج بي الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
  • دراسة طلبات الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي بشأن إصدار سندات أو (صكوك).
  • تنظيم ومسك سجلات البنوك، وشركات التمويل، وشركات الاستثمار، وشركات الصرافة.
  • القيام بأية أعمال تم إسنادها لبنك الكويت المركزي وفقاً لأحكام القانون رقم 41 لسنة 1993 ولائحته التنفيذية.
  • التنسيق مع مكتب الاستقرار المالي بشأن كافة الجوانب المتعلقة بأوضاع البنوك وشركات الاستثمار التي ينطبق بشأنها أحكام الباب الأول والباب الثالث من المرسوم رقم (2) لسنة 2009.


‌قسم السياسات والدراسات الفنية

  • إعداد الدراسات المتعلقة بتطوير السياسات والإجراءات الرقابية بما يتماشى مع التطورات الدولية في هذا المجال، ودراسة أية انعكاسات محتملة لمثل هذه السياسات والإجراءات على الأوضاع المصرفية والمالية المحلية، وذلك بالتنسيق مع قسم الإشراف المكتبي والأقسام الأخرى بقطاع الرقابة.
  • دراسة وإعداد توصيات بنك الكويت المركزي بشأن الموضوعات الخاصة بالأوضاع المصرفية والرقابية المطروحة على جداول أعمال اللجان والمؤتمرات التي يحضرها ممثلون عن بنك الكويت المركزي.
  • مواصلة الاتصال بالجهات الرقابية والمؤسسات الدولية الأخرى المعنية، للوقوف على أحدث الاتجاهات والتطورات في مجال الرقابة على الأنشطة المصرفية والمالية، وإعداد الدراسات وتقديم المقترحات في هذا الخصوص.
  • المشاركة مع قسم الإشراف المكتبي والأقسام الأخرى، في إعداد الدراسات عن الظواهر المصرفية التي تتكشف، ورصد تأثيرها على مدى سلامة ومتانة وحدات الجهاز المصرفي والقطاع ككل.
  • دراسة الطلبات المصرفية المقدمة من البنوك بخصوص الخدمات والمنتجات المصرفية والأنشطة المالية التي تقدمها البنوك.
  • المشاركة مع الأقسام الأخرى بقطاع الرقابة في إعداد توصيات بنك الكويت المركزي بخصوص الاقتراحات المقدمة بشأن التشريعات والقوانين المصرفية والمالية والتجارية وأية تعديلات عليها، وكذلك إدخال أي تعديلات على التشريعات والقوانين القائمة بما يواكب التطورات التي تشهدها الأوضاع الاقتصادية والمالية على الساحتين المحلية والعالمية وذلك بالتنسيق مع المكتب القانوني.


قسم الإحصاءات المصرفية والمالية

  • تلقي البيانات الإحصائية الدورية التي تحددها تعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة إلى الوحدات الخاضعة لرقابته في إطار النظام الرقابي على تلك الوحدات، ومنها الإحصاءات المتعلقة ببيانات الوضع المالي الشهري ومرفقاته، والبيانات الإحصائية ذات الصلة بالنسب الرقابية والإحصاءات والبيانات الأخرى ذات الصلة بأنشطة هذه الوحدات للبنود داخل وخارج الميزانية.
  • إعداد البيانات الإحصائية المجمعة على مستوى كل من وحدات المؤسسات المصرفية والمالية، وموافاة الأقسام المعنية بها، وكذلك الإدارات الأخرى المعنية بها، وكذلك الإدارات الأخرى المعنية في بنك الكويت المركزي.
  • تجهيز وإعداد كافة البيانات الإحصائية المطلوبة لأغراض الدراسات المختلفة التي تقوم بها أقسام قطاع الرقابة.
  • العمل على تطوير وسائل وأساليب نقل البيانات من وحدات الجهات الخاضعة إلى بنك الكويت المركزي، وبشكل يزيد من كفاءة وفاعلية ودقة وأمان تلك البيانات والإحصاءات، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في بنك الكويت المركزي.
  • المشاركة مع قسم الإشراف المكتبي والأقسام الأخرى بقطاع الرقابة في إعداد وتطوير النماذج والبيانات الإحصائية التي تقدمها الوحدات المصرفية والمالية في إطار الضوابط والإجراءات الرقابية.


قسم الائتمان

  • تلقي البيانات الائتمانية من وحدات المؤسسات المصرفية والمالية الخاضعة لنظام مركزية المخاطر، ومراجعتها والتحقق من صحتها ومطابقتها للقواعد المقررة في هذا الشأن. 
  • قديم المعلومات لوحدات الجهاز المصرفي والمالي وللأقسام الأخرى بقطاع الرقابة، بناء على طلبهم، وذلك في مجال استعلامهم عن الائتمان الممنوح للعملاء، ووفقاً لمتطلبات نظام مركزية المخاطر.
  • إعداد البيانات والإحصائيات المجمعة لمركزية مخاطر الائتمان المصرفي على مستوى وحدات المؤسسات المصرفية والمالية، وإعداد التقارير المرتبطة بهذه البيانات بصفـة دورية. 
  • متابعة تنفيذ نظام الحصر المركزي للعملاء الذين ترتجع لهم شيكات لدى الجهاز المصرفي، وكذلك نظام عملاء القروض الاستهلاكية المتخذ بشأنهم إجراءات قانونية، وإعداد التقارير المرتبطة بها بصفة دورية.
  • تلقي طلبات البنوك بشأن خصم وإعادة خصم الأوراق التجارية لدى بنك الكويت المركزي، وتقدير مدى مطابقتها للوائح والقرارات ذات العلاقة، والتنسيق مع الإدارات الأخرى المعنية بالبنك في هذا الشأن. 
  • إعداد البيانات والإحصاءات الخاصة ذات العلاقة بأي قوانين أو قرارات أو نظم بشأن ما يندرج من أنشطة تحت مهام هذا القسم.