تصريحات صحفية

16.04.24بيان صحفي

تمديد جديد لساعات عمل نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات (كاسب)

في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها بنك الكويت المركزي لتعزيز جودة واستدامة الخدمات المالية في القطاع المصرفي، وضمن رؤيته في تحقيق خدمات مالية على مدار الساعة تلبي احتياجات الشرائح المتعددة في المجتمع وتخدم جميع قطاعات الاقتصاد الوطني، أصدر بنك الكويت المركزي باعتباره مُشغل ومنظم للبنية التحتية لنظم المدفوعات الوطنية تعميماً من قبل محافظ بنك الكويت المركزي إلى جميع البنوك المحلية بتاريخ 15-4-2024 بشأن تمديد لأوقات العمل في نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات (كاسب) لساعة إضافية جديدة وذلك ابتداءً من يوم الأثنين الموافق 22-4-2024.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات (كاسب) هو نظام آلي متكامل للتسوية الإجمالية يسمح لجميع البنوك العاملة في دولة الكويت بإجراء تحويلات مالية فيما بينها من خلال حساباتهم المصرفية لدى بنك الكويت المركزي.

والجدير بالذكر أن مراحل تمديد ساعات عمل النظام بدأت منذ شهر مايو 2023، حيث كانت ساعات عمل النظام آنذاك من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 2:15 مساءًا، وتم تمديدها بشكل تدريجي وعلى مراحل متتالية وفقاً لدراسة وتقيم دقيق لعدد وحجم العمليات المالية، لتكون حتى الساعة 6:15 مساءاَ وذلك في فبراير 2024.

ويعتبر التمديد الإضافي الجديد هو الثاني خلال السنة الحالية، والخامس منذ شهر مايو 2023، ليصبح إجمالي عدد ساعات عمل النظام التي تم تمديدها في نهاية يوم العمل إلى خمسة ساعات إضافية.

وبموجب هذا القرار وبتنسيق مع البنوك المحلية بشأن تهيئة أنظمتهم الداخلية بما يتزامن مع التمديد الجديد، سيتمكن عملاء البنوك من تنفيذ التحويلات المالية من خلال القنوات المصرفية الالكترونية من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 6:45 مساءاَ.

السابق خمس شركات جديدة تضاف إلى سجل مقدمي خدمات الدفع الإلكتروني، والنقود الإلكترونية، وتشغيل نظم الدفع الإلكتروني لدى بنك الكويت المركزي
العودة
التالي بنك الكويت المركزي يستضيف حلقة تطبيقية حول أنظمة السياسة النقدية، يعقدها مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط (CEF)