09.06.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يوفر أجهزة لسحب العيادي في المجمعات التجارية

أعلن بنك الكويت المركزي توفير أجهزة للسحب الآلي في عدد من المجمعات التجارية خلال فترة العيد تتضمن أوراقاً نقدية جديدة من فئات الدينار الكويتي وذلك نظراً لازدياد الطلب من قبل المواطنين على تلك الفئات لتوزيع العيادي.

المزيد

07.06.24 تصريح صحفي

ستاندرد آند بورز تؤكد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند (+A) مع نظرة مستقبلية مستقرة

ستاندرد آند بورز تؤكد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند (+A) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

المزيد

03.06.24 بيان صحفي

شركتان جديدتان تضاف إلى سجل مقدمي خدمات الدفع الإلكتروني، والنقود الإلكترونية، وتشغيل نظم الدفع الإلكتروني لدى بنك الكويت المركزي

في إطار جهود بنك الكويت المركزي لتشجيع الابتكار في الخدمات المالية وتعزيز خدمات الدفع الإلكتروني، وتنظيم أعمالها بما يمكنها من تقديم خدمات مميزة للجمهور بأعلى درجات الكفاءة والأمان، وبهدف رفع مستوى فاعلية التعاملات المالية ومرونتها، وافق بنك الكويت المركزي على طلب قيد شركتين لمزاولة نشاط مقدم خدمات النقود الإلكترونية الكبيرة ومقدم خدمات الدفع الإلكتروني الصغيرة.

المزيد

30.05.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يزود البنوك بأوراق نقدية جديدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

أعلن بنك الكويت المركزي الانتهاء من عملية تزويد جميع البنوك المحلية بأوراق جديدة من النقد الكويتي بمختلف الفئات وذلك لتلبية احتياجات العملاء من النقد الجديد بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

المزيد

20.05.24 تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق الدورة الرابعة من "برنامج قادة الأمن السيبراني"

في إطار استراتيجية بنك الكويت المركزي لتنمية الكوادر والكفاءات الوطنية في القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني، وبناء القدرات الفنية في مجال الأمن السيبراني، لتعزيز حصانة القطاع المالي والمصرفي في مواجهة مخاطر التطور المتسارع للتقنيات الحديثة المستخدمة في مجال أنظمة المعلومات في القطاع المصرفي، بما يضمن تبني أحدث التقنيات مع الحد من مخاطرها في الوقت ذاته.

المزيد

16.05.24 بيان صحفي

البيان الصحفي لوكالة موديز بشأن التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت

أصدرت وكالة موديز لخدمات المستثمرين (Moody's Investors Service) بتاريخ 16 مايو 2024 بيانًا صحفيًا أبقت فيه التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة "A1" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

المزيد

09.05.24 بيان صحفي

صندوق النقد الدولي يختتم مشاوراته الدورية التمهيدية مع دولة الكويت بموجب المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء الصندوق

أصدر بنك الكويت المركزي بيانًا صحفيًا بمناسبة انتهاء مهمة بعثة خبراء صندوق النقد الدولي للبلاد خلال الفترة 30 أبريل -7 مايو 2024 في إطار المشاورات الدورية التمهيدية لعام 2024، بموجب المادة الرابعة لاتفاقية إنشاء الصندوق، حيث تولى بنك الكويت المركزي بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي والجهات المحلية المعنية إنجاز الترتيبات الخاصة بتلك الزيارة بما في ذلك تجميع المعلومات والبيانات وترتيب الاجتماعات مع كبار المسؤولين في الجهات الحكومية وغير الحكومية لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والسياسة المالية والسياسة النقدية ومتانة القطاع المصرفي والمالي.

المزيد

28.04.24 بيان صحفي

أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2023

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2023، وكذلك البيانات المعدلة لعام 2022. وتظهر البيانات الأولية لميزان المدفوعات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) قد سجل فائضًا خلال عام 2023 بلغت قيمته نحو 15791.2 مليون دينار بانخفاض بلغت قيمته نحو 3536.6 مليون دينار ونسبته 18.3%، مقارنةً بنحو 19327.9 مليون دينار خلال العام السابق، ويعزى ذلك الانخفاض بصفة رئيسية إلى انخفاض فائض الميزان السلعي وارتفاع صافي العجز في حساب الخدمات ضمن الحساب الجاري لميزان مدفوعات دولة الكويت. حيث تُظهر البيانات الأولية انخفاض قيمة فائض الميزان السلعي خلال عام 2023 بنحو 6322.6 مليون دينار أو ما نسبته 28.7% مقارنة بالعام السابق لتبلغ قيمة هذا الفائض نحو 15711.6 مليون دينار، مقابل نحو 22034.2 مليون دينار خلال العام السابق. ويُعزى هذا الانخفاض بصفة أساسية لتراجع العائدات على الصادرات النفطية بنحو 4812.2 مليون دينار وبنسبة 16.7% مقارنةً بالعام السابق، نتيجة لتراجع متوسط أسعار النفط العالمية خلال عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

المزيد

18.04.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يستضيف حلقة تطبيقية حول أنظمة السياسة النقدية، يعقدها مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط (CEF)

صرح بنك الكويت المركزي، بأنه وفي إطار الجهود المستمرة التي يبذلها بنك الكويت المركزي لتدريب الكوادر الوطنية والخليجية وتعزيز أساليب السياسة النقدية وتطبيق أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية في هذا الشأن، إستضاف بنك الكويت المركزي حلقة تطبيقية موجهة للمسؤولين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعنوان قضايا مختارة حول السياسات النقدية (Workshop for GCC Officials: Selected Issues in Monetary Policy - SIMP)، نظمها مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط (CEF) خلال الفترة من 16 إلى 18 أبريل 2024، وذلك بمشاركة ممثلين عن البنوك المركزية ومؤسسات النقد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

المزيد

16.04.24 بيان صحفي

تمديد جديد لساعات عمل نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات (كاسب)

في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها بنك الكويت المركزي لتعزيز جودة واستدامة الخدمات المالية في القطاع المصرفي، وضمن رؤيته في تحقيق خدمات مالية على مدار الساعة تلبي احتياجات الشرائح المتعددة في المجتمع وتخدم جميع قطاعات الاقتصاد الوطني، أصدر بنك الكويت المركزي باعتباره مُشغل ومنظم للبنية التحتية لنظم المدفوعات الوطنية تعميماً من قبل محافظ بنك الكويت المركزي إلى جميع البنوك المحلية بتاريخ 15-4-2024 بشأن تمديد لأوقات العمل في نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات (كاسب) لساعة إضافية جديدة وذلك ابتداءً من يوم الأثنين الموافق 22-4-2024.

المزيد

07.04.24 بيان صحفي

خمس شركات جديدة تضاف إلى سجل مقدمي خدمات الدفع الإلكتروني، والنقود الإلكترونية، وتشغيل نظم الدفع الإلكتروني لدى بنك الكويت المركزي

في إطار جهود بنك الكويت المركزي لتشجيع الابتكار في الخدمات المالية وتعزيز خدمات الدفع الإلكتروني، وتنظيم أعمالها بما يمكنها من تقديم خدمات مميزة للجمهور بأعلى درجات الكفاءة والأمان، وبهدف رفع مستوى فاعلية التعاملات المالية ومرونتها، وافق بنك الكويت المركزي على طلبات قيد أربع شركات لمزاولة نشاط خدمات الدفع الإلكتروني وشركة واحدة لمزاولة نشاط خدمات تشغيل نظم الدفع الإلكتروني.

المزيد

03.04.24 تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يُكرم البنوك المتميزة بالتوعية والتثقيف لعام 2023

كرم محافظ بنك الكويت المركزي باسل أحمد الهارون البنوك الكويتية المتميزة في دعم حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت، حيث وفرت تلك البنوك كل الإمكانات في التواصل مع العملاء عبر القنوات الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال تنظيم أنشطة ساهمت بتقديم محتوى يناسب كافة شرائح المجتمع، بهدف المساهمة في نشر مواد الحملة على أوسع نطاق لزيادة الوعي لدى الجمهور حول مجموعة من المواضيع ذات الصلة بالثقافة المالية والمصرفية.

المزيد

02.04.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يوفر أجهزة لسحب العيادي في المجمعات التجارية

أعلن بنك الكويت المركزي توفير أجهزة للسحب الآلي في عدد من المجمعات التجارية خلال فترة العيد تتضمن أوراقاً نقدية جديدة من فئات الدينار الكويتي وذلك نظراً لازدياد الطلب من قبل المواطنين على تلك الفئات لتوزيع العيادي.

المزيد

19.03.24 بيان صحفي

الإصدار السادس (مارس 2024) بعنوان "الذكاء الاصطناعي ما بين المزايا والتحديات"

أصدر بنك الكويت المركزي الإصدار السادس (مارس 2024) من سلسلة التقارير الفصلية التي يصدرها منذ نوفمبر 2022، في إطار سعيه المتواصل لمواكبة أفضل التوجهات العالمية للبنوك المركزية في تعزيز ممارسات الإفصاح والشفافية، من خلال تغطية بعض المواضيع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المنتقاة بعناية للتوعية والتعريف بشكل مختصر ومبسط بجهود بنك الكويت المركزي على صعيدي الاستقرار النقدي والمالي. ويأتي الإصدار السادس (مارس 2024) بعنوان "الذكاء الاصطناعي ما بين المزايا والتحديات" ليستعرض في المحور الأول بعنوان "الذكاء الاصطناعي والاقتصاد" أهم قنوات تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على الناتج المحلي الإجمالي، مع نظرة شاملة حول استثمارات الشركات العالمية في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويتناول في المحور الثاني بعنوان "قنوات تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على سوق العمل" كيفية تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على سوق العمل بشكل خاص، ومدى تباين جوانب تأثيره ما بين الاقتصادات المتقدمة واقتصادات الأسواق الناشئة والدول النامية. وأما المحور الثالث بعنوان "إمكانية تطبيق الذكاء الاصطناعي في أعمال البنوك المركزية" فيعرض أبرز إمكانات تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير مجالات أعمال البنوك المركزية على مختلف الأصعدة لتحقيق الاستقرار المالي، ولتفادي المخاطر النظامية. ويعرض المحور الرابع بعنوان "أمثلة حديثة للذكاء الاصطناعي في الخدمات المصرفية والمالية" مختلف جوانب استخدامات الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الخدمات المصرفية والمالية، مع عرض بعض الأمثلة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة من جانب عدد من البنوك العالمية. ويتطرق المحور الخامس بعنوان "التحديات والمخاطر" إلى أهم التحديات الناتجة عن تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي". إلى جانب ذلك، تضمن هذا الإصدار إطارًا توضيحيًا للتوجهات النقدية للبنوك المركزية الرئيسية العالمية. ويُشار إلى أن هذا الإصدار هو الأول لعام 2024.

المزيد

18.03.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يزود البنوك بأوراق نقدية جديدة بمناسبة عيد الفطر السعيد

أعلن بنك الكويت المركزي الانتهاء من عملية تزويد جميع البنوك المحلية بأوراق جديدة من النقد الكويتي بمختلف الفئات وذلك لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين من النقد الجديد بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد.

المزيد

15.03.24 بيان صحفي

وكالة فيتش تؤكد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند (-AA)، مع نظرة مستقبلية مستقرة

وكالة فيتش تؤكد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند (-AA)، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

المزيد

07.03.24 بيان صحفي

دور المرأة في بنك الكويت المركزي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على تمكين المرأة لأداء دورها الحيوي الفاعل في التنمية، أكد البنك عنايته بدعم المرأة والاستفادة من قدراتها على مستوى المؤسسة، حيث يقدم أحد أبرز الأمثلة على دور المرأة الفاعل داخل المجتمع الكويتي في مختلف الوظائف وأدائها المميز في مختلف القطاعات.

المزيد

20.02.24 بيان صحفي

تمديد جديد لساعات عمل نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات (كاسب)

ضمن مساعي بنك الكويت المركزي نحو تطوير العمل في القطاع المصرفي والارتقاء بمستوى الخدمات المصرفية وتعزيز كفاءة نظم المدفوعات أحد أهم الركائز الأساسية في تحقيق الاستقرار النقدي والمالي في دولة الكويت، وفي ضوء أدوار ومسؤوليات بنك الكويت المركزي في تطوير نظم المدفوعات مع ضمان سلامة وأمن المعاملات المالية، أصدر بنك الكويت المركزي باعتباره مُشغل ومنظم للبنية التحتية لنظم المدفوعات الوطنية تعميماً من قبل محافظ بنك الكويت المركزي إلى جميع البنوك المحلية بتاريخ 14-2-2024 بشأن تمديد لأوقات العمل في نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات (كاسب)، لساعة إضافية وذلك ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 20-2-2024.

المزيد

19.02.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يكرّم خريجي المجموعة الخامسة عشر من برنامج تطوير القيادات التنفيذية بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال

برعاية محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية السيد باسل أحمد الهارون، كرم البنك خريجي برنامج تطوير القيادات التنفيذية الذي يُنفذ سنوياً بتعاون استراتيجي مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال، ويقام هذا العام تحت عنوان " استشعار المستقبل: قيادة المؤسسات المالية في عصر الابتكار والتحول" لتطوير القيادات التنفيذية في القطاع المصرفي والمالي، وهو أحد برامج مبادرة "كفاءة" التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية لتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية بإدارة معهد الدراسات المصرفية.

المزيد

14.02.24 تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق مبادرة "استبيان تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة"

في إطار جهود بنك الكويت المركزي لتهيئة بيئة أعمال مناسبة تعزز من قدرة الشركات على الحصول على التمويل المناسب، أصدر بنك الكويت المركزي استبيان "تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المبادرات الجديدة" وهو استبيان شامل يلقي الضوء على آليات الحصول على الائتمان واستخدامه.

المزيد