10.07.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي ينظم زيارات ميدانية توعوية لطلبة المدارس

في إطار المسؤولية الاجتماعية لبنك الكويت المركزي وسعيه لرفع الوعي المصرفي وتنمية الثقافة المالية لدى مختلف فئات المجتمع، نظّم بنك الكويت المركزي بالتعاون مع وزارة التربية مشكورة زيارات ميدانية إلى عديد من مدارس المرحلة الثانوية في مختلف محافظات دولة الكويت على مدار العام الدراسي (2024/2023)، حيث قدم مختصون من بنك الكويت المركزي محاضرات متنوعة تهدف إلى زيادة الوعي المالي لدى الطبلة والطالبات في المرحلة الثانوية، واطلاعهم على التطورات المصرفية والتحولات التي يشهدها العالم في مجال الخدمات المالية، حيث تعد هذه الفئة العمرية من مستخدمي تلك المنتجات المالية.

المزيد

20.06.24 إعلان

بنك الكويت المركزي يطرح برنامج "تسريع المبادرات" في مركز الابتكار "وُلوج"

يعد برنامج "تسريع المبادرات" لمركز الابتكار "وُلوج" في بنك الكويت المركزي مبادرة ديناميكية تهدف إلى دعم الأفراد الكويتيين الذين يمتلكون أفكاراً بناءة ومبتكرة تعود بالفائدة على القطاع المالي والمصرفي، فلقد تم تصميم البرنامج لتعزيز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال ضمن البيئة المحلية وتوفير الارشادات والموارد من خلال دعم المشاركين في البرنامج لتحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة لمفاهيم محددة سلفاً.

المزيد

09.06.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يوفر أجهزة لسحب العيادي في المجمعات التجارية

أعلن بنك الكويت المركزي توفير أجهزة للسحب الآلي في عدد من المجمعات التجارية خلال فترة العيد تتضمن أوراقاً نقدية جديدة من فئات الدينار الكويتي وذلك نظراً لازدياد الطلب من قبل المواطنين على تلك الفئات لتوزيع العيادي.

المزيد

07.06.24 تصريح صحفي

ستاندرد آند بورز تؤكد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند (+A) مع نظرة مستقبلية مستقرة

ستاندرد آند بورز تؤكد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند (+A) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

المزيد

03.06.24 بيان صحفي

شركتان جديدتان تضاف إلى سجل مقدمي خدمات الدفع الإلكتروني، والنقود الإلكترونية، وتشغيل نظم الدفع الإلكتروني لدى بنك الكويت المركزي

في إطار جهود بنك الكويت المركزي لتشجيع الابتكار في الخدمات المالية وتعزيز خدمات الدفع الإلكتروني، وتنظيم أعمالها بما يمكنها من تقديم خدمات مميزة للجمهور بأعلى درجات الكفاءة والأمان، وبهدف رفع مستوى فاعلية التعاملات المالية ومرونتها، وافق بنك الكويت المركزي على طلب قيد شركتين لمزاولة نشاط مقدم خدمات النقود الإلكترونية الكبيرة ومقدم خدمات الدفع الإلكتروني الصغيرة.

المزيد

30.05.24 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يزود البنوك بأوراق نقدية جديدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

أعلن بنك الكويت المركزي الانتهاء من عملية تزويد جميع البنوك المحلية بأوراق جديدة من النقد الكويتي بمختلف الفئات وذلك لتلبية احتياجات العملاء من النقد الجديد بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

المزيد

20.05.24 تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق الدورة الرابعة من "برنامج قادة الأمن السيبراني"

في إطار استراتيجية بنك الكويت المركزي لتنمية الكوادر والكفاءات الوطنية في القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني، وبناء القدرات الفنية في مجال الأمن السيبراني، لتعزيز حصانة القطاع المالي والمصرفي في مواجهة مخاطر التطور المتسارع للتقنيات الحديثة المستخدمة في مجال أنظمة المعلومات في القطاع المصرفي، بما يضمن تبني أحدث التقنيات مع الحد من مخاطرها في الوقت ذاته.

المزيد

16.05.24 بيان صحفي

البيان الصحفي لوكالة موديز بشأن التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت

أصدرت وكالة موديز لخدمات المستثمرين (Moody's Investors Service) بتاريخ 16 مايو 2024 بيانًا صحفيًا أبقت فيه التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة "A1" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

المزيد

09.05.24 بيان صحفي

صندوق النقد الدولي يختتم مشاوراته الدورية التمهيدية مع دولة الكويت بموجب المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء الصندوق

أصدر بنك الكويت المركزي بيانًا صحفيًا بمناسبة انتهاء مهمة بعثة خبراء صندوق النقد الدولي للبلاد خلال الفترة 30 أبريل -7 مايو 2024 في إطار المشاورات الدورية التمهيدية لعام 2024، بموجب المادة الرابعة لاتفاقية إنشاء الصندوق، حيث تولى بنك الكويت المركزي بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي والجهات المحلية المعنية إنجاز الترتيبات الخاصة بتلك الزيارة بما في ذلك تجميع المعلومات والبيانات وترتيب الاجتماعات مع كبار المسؤولين في الجهات الحكومية وغير الحكومية لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والسياسة المالية والسياسة النقدية ومتانة القطاع المصرفي والمالي.

المزيد

28.04.24 بيان صحفي

أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2023

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2023، وكذلك البيانات المعدلة لعام 2022. وتظهر البيانات الأولية لميزان المدفوعات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) قد سجل فائضًا خلال عام 2023 بلغت قيمته نحو 15791.2 مليون دينار بانخفاض بلغت قيمته نحو 3536.6 مليون دينار ونسبته 18.3%، مقارنةً بنحو 19327.9 مليون دينار خلال العام السابق، ويعزى ذلك الانخفاض بصفة رئيسية إلى انخفاض فائض الميزان السلعي وارتفاع صافي العجز في حساب الخدمات ضمن الحساب الجاري لميزان مدفوعات دولة الكويت. حيث تُظهر البيانات الأولية انخفاض قيمة فائض الميزان السلعي خلال عام 2023 بنحو 6322.6 مليون دينار أو ما نسبته 28.7% مقارنة بالعام السابق لتبلغ قيمة هذا الفائض نحو 15711.6 مليون دينار، مقابل نحو 22034.2 مليون دينار خلال العام السابق. ويُعزى هذا الانخفاض بصفة أساسية لتراجع العائدات على الصادرات النفطية بنحو 4812.2 مليون دينار وبنسبة 16.7% مقارنةً بالعام السابق، نتيجة لتراجع متوسط أسعار النفط العالمية خلال عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

المزيد