21.11.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق الدورة الرابعة من برنامج "شهادة المدقق الشرعي المعتمد"

في سبيل تعزيز حوكمة أعمال الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية في الكويت، وحرصًا على ترسيخ أسس التدقيق الشرعي على أعمال تلك البنوك، أعلن بنك الكويت المركزي عن إطلاق الدورة الرابعة من برنامج شهادة المدقق الشرعي المعتمد، وهو أحد برامج مبادرة كفاءة التي أطلقها البنك المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية ويتولى إدارتها وتنفيذها معهد الدراسات المصرفية.

المزيد

20.10.21 بيان صحفي

صندوق النقد الدولي يختتم المشاورات مع دولة الكويت بموجب المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء الصندوق

أصدر بنك الكويت المركزي بيانًا صحفيًا بمناسبة انتهاء زيارة بعثة خبراء صندوق النقد الدولي للبلاد خلال الفترة 26 سبتمبر– 10 أكتوبر 2021 في إطار المشاورات الدورية لعام 2021، بموجب المادة الرابعة لاتفاقية إنشاء الصندوق، حيث تولى بنك الكويت المركزي بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي والجهات المحلية المعنية إنجاز الترتيبات الخاصة بتلك الزيارة بما في ذلك تجميع المعلومات والبيانات وترتيب الاجتماعات مع كبار المسؤولين في الجهات الحكومية وغير الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، اجتمعت البعثة مع محافظ بنك الكويت المركزي وكبار المسؤولين في البنك المركزي، حيث تمت مناقشة المواضيع ذات الصلة باهتمامات البنك المركزي في مجالي السياسة النقدية والرقابة والإشراف على وحدات القطاع المصرفي والمالي.

المزيد

19.10.21 بيان صحفي

محافظ بنك الكويت المركزي يُكرم الداعمين المتميزين لحملة "لنكن على دراية"

كرم محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل البنوك الكويتية المتميزة في دعم حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" وتوفيرها كافة إمكاناتها في التواصل مع العملاء من خلال قنواتها الإلكترونية وحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال تنظيم أنشطة ساهمت بتقديم محتوى يناسب كافة شرائح العملاء، بهدف المساهمة في نشر مواد الحملة على أوسع نطاق لزيادة الوعي لدى الجمهور حول مجموعة من المواضيع ذات الصلة بالثقافة المالية والمصرفية.

المزيد

18.10.21 بيان صحفي

بدعوة من البنك المركزي لجمهورية كازاخستان، بنك الكويت المركزي يطرح خبراته في نظم المدفوعات ودوره كعضو في بنك التسويات الدولية

تلقى بنك الكويت المركزي دعوة لعقد اجتماع تشاوري مع البنك المركزي لجمهورية كازاخستان الصديقة، وعُقد الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي في تمام الثانية عشرة من ظهر الإثنين 18 أكتوبر 2021.

المزيد

12.10.21 بيان صحفي

إثر نجاح القطاع المصرفي الكويتي في مواجهة تداعيات فايروس كورونا، بنك الكويت المركزي يباشر العودة التدريجية عن تخفيف المتطلبات الرقابية التي طبقها لمواجهة الجائحة

في إطار مراجعة بنك الكويت المركزي المستمرة لتعليماته الرقابية، وفي ضوء متانة أوضاع البنوك الكويتية بعد تخطيها بنجاح للسنة الأولى من أزمة جائحة كورونا، قرر بنك الكويت المركزي الشروع في العودة التدريجية عن تدابير تخفيف المتطلبات الرقابية التي طبقها البنك في أبريل 2020 عبر تعديل بعض تعليماته الرقابية وأدوات سياسة التحوط الكلي (Macroprudential Tools)، وذلك ضمن حزمة التدابير الاستباقية لمواجهة تداعيات الجائحة.

المزيد

06.10.21 بيان صحفي

توقيع مذكرة تفاهم بين بنك الكويت المركزي ووحدة التحريات المالية الكويتية

سعيًا لتعزيز التعاون والتنسيق بين بنك الكويت المركزي ووحدة التحريات المالية الكويتية في إطار القانون رقم 106 لسنة 2013 في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وقع بنك الكويت المركزي ووحدة التحريات المالية الكويتية صباح الأربعاء الموافق 6 أكتوبر 2021 في مقر بنك الكويت المركزي مذكرة تفاهم في شأن التعاون وتبادل المعلومات في مجال مكافحة غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها ومكافحة تمويل الإرهاب.

المزيد

05.10.21 بيان صحفي

مشاركة كويتية في فعاليات "أسبوع المستثمر العالمي"

تشارك دولة الكويت ممثلة بهيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي في فعاليات حملة "أسبوع المستثمر العالمي" المزمع إقامتها خلال الفترة (4-11 أكتوبر لعام 2021) تحت مظلة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "الأيسكو".

المزيد

20.09.21 بيان صحفي

أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الأول من عام 2021

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الأول من عام 2021، وكذلك البيانات المعدلة للربع الرابع من عام 2020. وتُظهر تلك البيانات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) سجل فائضًا خلال الربع الأول من عام 2021 بلغ نحو 1599.5 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 3648.1 مليون دينار خلال الربع السابق، بانخفاض قيمته 2048.6 مليون دينار ونسبته 56.2%. ويأتي انخفاض فائض الحساب الجاري كنتيجة لانخفاض قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحســاب الجـــــاري بنحو 2287.4 مليون دينار وبنسبة 25.9% مقارنةً بالربع السابق من جهة، وانخفاض قيمة إجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين من الحساب الجاري بما قيمته نحو 238.8 مليون دينار وبنسبة 4.6% مقارنةً بالربع السابق من جهة أخرى.

المزيد

19.09.21 تصريح صحفي

بدء استقبال الدفعة العاشرة في البرنامج الوطني لتأهيل الكويتيين حديثي التخرج للعمل في القطاع المصرفي

ضمن مبادرة "كفاءة" التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية، وإشراف معهد الدراسات المصرفية وفي إطار الرؤية الاستراتيجية لبنك الكويت المركزي الرامية إلى بناء كوادر وكفاءات وطنية قادرة على المساهمة في دعم المسيرة التنموية في دولة الكويت.

المزيد

30.08.21 تصريح صحفي

ضمن مشروع نظام الكويت الوطني للمدفوعات بنك الكويت المركزي يطلق النظام الآلي الجديد لتسوية المدفوعات "كاسب"

في إطار سعي بنك الكويت المركزي إلى تطوير بيئة العمل المصرفي في دولة الكويت بما يتناسب مع التقدم التقني المستمر في نظم المدفوعات. أطلق بنك الكويت المركزي نظام الكويت الآلي الجديد لتسوية المدفوعات "كاسب"، وهو أحد المشاريع الهادفة إلى تدعيم ركائز الاستقرار المالي في البلاد من خلال توفير مجموعة متكاملة من أنظمة الدفع الإلكترونية المتوافقة مع الأسس والمعايير العالمية الخاصة بعمليات الدفع والتسوية.

المزيد

29.08.21 بيان صحفي

أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2020

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2020، وكذلك البيانات المعدلة لعام 2019. وتظهر معاملات الاقتصاد الكويتي مع العالم الخارجي قدرته على تجاوز التداعيات السلبية التي تسببت فيها جائحة فايروس كورونا (Covid-19)، حيث تشير البيانات الأولية لميزان المدفوعات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) سجل فائضًا خلال عام 2020 بلغ نحو 6857.8 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 10125.0 مليون دينار خلال العام السابق، بانخفاض قيمته 3267.2 مليون دينار ونسبته 32.3%. ويُعزى انخفاض فائض الحساب الجاري بصفةٍ أساسيةٍ إلى انخفاض قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحســاب الجـــــاري بنحو 8047.6 مليون دينار وبنسبة 23.6% مقارنةً بالعام السابق من جهة، وانخفاض قيمة إجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين من الحساب الجاري بما قيمته نحو 4780.4 مليون دينار وبنسبة 19.9% مقارنةً بالعام السابق من جهة أخرى.

المزيد

15.08.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق خدمة الإعلان عن الممارسات إلكترونيًا

يعلن بنك الكويت المركزي عن إطلاق خدمة الإعلان عن الممارسات إلكترونيًا على الموقع الرسمي للبنك، حيث يمكن للشركات والمؤسسات الاطلاع على الممارسات التي يطرحها البنك المركزي، والحصول على كافة المعلومات والشروط، وذلك بعد التسجيل من خلال الصفحة المخصصة لذلك: https://tendering.cbk.gov.kw

المزيد

10.08.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن إطلاق "جائزة الباحث الاقتصادي الكويتي" و "جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي"- 2021

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد يوسف الهاشل عن إطلاق "جائزة الباحث الاقتصادي الكويتي" (الدورة الثالثة) الموجهة للباحثين الكويتيين، و"جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي" (الدورة الثانية) الموجهة لطلبة المرحلة الجامعية والدراسات العليا، بهدف تشجيع البحث العلمي في الشأن الاقتصادي والمصرفي وذلك من خلال الكوادر الوطنية وتحفيزها على تطوير مهاراتها وقدراتها البحثية على أسس علمية عالية في مجالات العمل المصرفي والمالي. وقد أضاف الدكتور الهاشل أن إطلاق هذه الجائزة التي يخصصها بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية سنويًا ضمن مبادرة " كفاءة" ويدير شؤونها معهد الدراسات المصرفية يأتي ضمن السعي الاستراتيجي لبنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية لترسيخ النهج العلمي في تطوير الشؤون المصرفية والمالية والعمل على بناء القدرات الوطنية المتخصصة عالية التأهيل علميًا وعمليًا في مجالات عمل القطاع المصرفي والمالي الكويتي.

المزيد

27.07.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن صدور التقرير السنوي للسنة المالية 2021/2020

أصدر بنك الكويت المركزي تقريره السنوي التاسع والأربعين للسنة المالية 2021/2020 متضمنًا تقرير مراقبي الحسابات بشأن القوائم المالية للبنك كما في 31 مارس 2021، وأبرز تطورات أعمال بنك الكويت المركزي ودوره على مدار السنة المالية.

المزيد

26.07.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يقيم ملتقى الاستقرار المالي بمشاركة خبراء محليين وعالميين

أقام بنك الكويت المركزي ملتقىً موسعًا حول الإصدار التاسع من تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، تناول فيه أهم التطورات الاقتصادية على الصعيدين العالمي والإقليمي، ونظرة عامة حول القطاع المالي في دولة الكويت، وذلك في تمام العاشرة من صباح الإثنين الموافق 26 يوليو 2021 في مقر بنك الكويت المركزي وكذلك عبر الاتصال المرئي مراعاة للاحترازات الصحية. واستضاف الملتقى شخصيات اقتصادية وتعقيبات من بعض المؤسسات المرموقة محلياً ودولياً.

المزيد

17.07.21 بيان صحفي

ستاندرد آند بورز تخفّض التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت إلى (+A) مع بقاء النظرة المستقبلية سلبية

ستاندرد آند بورز تخفّض التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت إلى ‘A+’ مع بقاء النظرة المستقبلية سلبية بسبب الافتقار إلى استراتيجية تمويل شاملة.

المزيد

17.07.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق التحديث الثالث من تطبيق "عيديتي"

في إطار استراتيجية بنك الكويت المركزي التي تهدف إلى التحول نحو الخدمات الرقمية وتبني التكنولوجيا الحديثة في تطوير نماذج أعمال وخدمات الدفع والتحويل الإلكتروني وتسخيرها لتوفير خدمات مرنة وآمنة وسريعة، ونظراً لقرب حلول عيد الأضحى المبارك وما يتصل بذلك من تبادل "العيادي" في هذه المناسبة، فقد طوَّر بنك الكويت المركزي تطبيق "عيديتي" ليطلق تحديثه الثالث من خلال تطبيق إلكتروني بالتعاون مع البنوك الكويتية وشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي-نت) لتتيح للجمهور إرسال واستقبال العيدية بشكل إلكتروني، ويعتبر هذا التطبيق الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

المزيد

15.07.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يقيم ملتقىً حول تقرير الاستقرار المالي لعام 2020 "تخطي العقبة"

ضمن جهود بنك الكويت المركزي الرامية إلى تعزيز الشفافية من خلال توفير المعلومات والإحصاءات الموثوقة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي الكويتي، يقيم بنك الكويت المركزي ملتقىً حول الإصدار التاسع من تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، يوم الإثنين الموافق 26 يوليو 2021، من الساعة 10:00 صباحاً.

المزيد

05.07.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن حصوله على تجديد شهادة المعيار العالمي لأمن المعلومات

أعلن بنك الكويت المركزي عن حصوله على تجديد لشهادة المعيار العالمي ISO/IEC 27001:2013 الخاص بإدارة أمن المعلومات. ويُعد هذا المعيار أحد أبرز المعايير الدولية التي تنظم آلية بناء وتطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بأمن المعلومات في المؤسسات وتحقيق أعلى درجات الكفاءة في تنفيذها، خاصة في ضوء التحديات التي يفرضها التطور التقني المستمر في القطاع المصرفي وقطاع الخدمات المالية.

المزيد

30.06.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يشارك في الاجتماع السنوي للجمعية العامة لبنك التسويات الدولية

شارك بنك الكويت المركزي يوم الثلاثاء 29 يونيو 2021 في الاجتماع السنوي للجمعية العامة الواحد والتسعين لبنك التسويات الدولية(BIS)، وهي مشاركته الثانية كمؤسسة مساهمة. وضمت بنود جدول الأعمال الموافقة على بيانات البنك المالية المدققة وكذلك الأرباح وتوزيعها للسنة المالية 21/2020.

المزيد

28.06.21 ورشة عمل

بنك الكويت المركزي ينظم ورشة عمل حول متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للبنوك المحلية وشركات الصرافة

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على تنمية قدرات العاملين لدى وحدات القطاع المصرفي والمالي الخاضعة لرقابته في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتعزيز إدراكهم للمتطلبات القانونية والرقابية في هذا الشأن وعلاقتهم المباشرة بوحدة التحريات المالية كجهة معنية وفق القانون 2013/106 بتلقي الاخطارات مباشرة من جميع البنوك والشركات والمؤسسات المالية وغير المالية، ينظم بنك الكويت المركزي ورشتي عمل خلال يومي 29 و30 يونيو 2021 وذلك للعاملين في البنوك المحلية والعاملين في شركات الصرافة.

المزيد

23.06.21 بيان صحفي

التحذير من مخاطر "تكييش القروض" ضمن حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية"

انطلاقاً من حرص بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وفي إطار توجيهاته نحو توسيع وتعزيز دور القطاع المصرفي الكويتي في المسؤولية المجتمعية، تتواصل فعاليات حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي انطلقت بإشراف بنك الكويت المركزي في شهر يناير الماضي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت ومشاركة جميع البنوك الكويتية، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل.

المزيد

22.06.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يصدر الدفعة الثانية لمسكوكة الذكرى الستين لإصدار النقد الكويتي والذكرى الأربعين لتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية

أصدر بنك الكويت المركزي بيانا صحفيًا أشار فيه إلى توفير دفعة ثانية من مسكوكة الذكرى الستين لإصدار النقد الكويتي، وكذلك مسكوكة الذكرى الأربعين لتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بعد نفاد الدفعة الأولى من هاتين المسكوكتين نظراً للإقبال الكثيف على الاقتناء.

المزيد

15.06.21 بيان صحفي

محافظ بنك الكويت المركزي يستقبل خريجي برنامج "النجاح في الأوقات العصيبة" الذي يُعقد بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال

كرّم محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد يوسف الهاشل في لقاء خاص خريجي برنامج تطوير القيادات التنفيذية في البنوك الكويتية بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال الذي عُقد هذه السنة عن بعد، وحمل عنوان "النجاح في الأوقات العصيبة"، ويهدف البرنامج إلى تطوير القيادات التنفيذية في البنوك الكويتية، وهو أحد برامج مبادرة "كفاءة" التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية وإدارة معهد الدراسات المصرفية.
وشهد اللقاء نقاشًا شارك فيه المحافظ الهاشل والرؤساء التنفيذيون في البنوك الكويتية وخريجو البرنامج، حول أهم ما تناوله البرنامج وما قدمه للمشاركين من معارف وخبرات تعزز قدراتهم وكفاءاتهم الإدارية في مواجهة الظروف الصعبة غير المتوقعة، وتطرق النقاش إلى سبل تطبيق تلك المعارف على نحو يعزز متانة القطاع المصرفي وقدرته على مواجهة التحديات المستقبلية.

المزيد

14.06.21 تصريح صحفي

أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الرابع من عام 2020

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الرابع من عام 2020، وكذلك البيانات المعدلة للربع الثالث من عام 2020. وتُظهر تلك البيانات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) سجل فائضًا خلال الربع الرابع من عام 2020 بلغ نحو 3546.4 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 2354.9 مليون دينار خلال الربع السابق، بارتفاع قيمته 1191.5 مليون دينار ونسبته 50.6%. ويُعزى ارتفاع فائض الحساب الجاري بصفةٍ أساسيةٍ إلى ارتفاع قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحســاب الجـــــاري بنحو 1251.0 مليون دينار وبنسبة 16.7% مقارنةً بالربع السابق من جهة، وارتفاع قيمة إجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين من الحساب الجاري بما قيمته نحو 59.5 مليون دينار وبنسبة 1.2% مقارنةً بالربع السابق من جهة أخرى.

المزيد

13.06.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن صدور التقرير الاقتصادي للعام 2020

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي، الدكتور محمد يوسف الهاشل صدور التقرير الاقتصادي لعام 2020، وهو الإصدار التاسع والأربعون من سلسلة يُعدُّها ويُصدرها بنك الكويت المركزي. ويتضمن التقرير أحدث البيانات والإحصاءات المتاحة حول مختلف جوانب الأداء الاقتصادي لدولة الكويت، ويوثّق أهم التطورات التي شهدها الاقتصاد الكويتي خلال العام ضمن ستة أجزاء، بحيث يتناول كلٌ منها موضوعًا رئيسيًا بالقدر الوافي من الشمول.

المزيد

10.06.21 بيان صحفي

إصدار فيديو توعوي بشأن الاستثمار بطرق آمنة ضمن حملة "لنكن على دراية"

انطلاقاً من حرص بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وفي إطار توجيهاته نحو توسيع وتعزيز دور القطاع المصرفي الكويتي في المسؤولية المجتمعية، تتواصل فعاليات حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي انطلقت في شهر يناير الماضي بإشراف بنك الكويت المركزي وبالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل. حيث أطلقت الحملة إعلانًا توعويًا يوضح كيفية الاستثمار الآمن وطرق حماية البيانات المصرفية والشخصية للعملاء، لتكون وسيلة تساهم في توعية عملاء البنوك بحقوقهم التي يحرص بنك الكويت المركزي على حمايتها.

المزيد

24.05.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يحتفي بالذكرى الأربعين لتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإصدار مسكوكة تذكارية

يوافق هذا العام الذكرى الأربعين لتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، استجابة لفكرة بادر بها أمير الكويت الراحل صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه، وذلك بهدف تحقيق التنسيق والتعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في المجلس، وسعيًا لتوثيق الدور الإيجابي الذي يقوم به المجلس، ولجهوده في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة رغم الظروف الجيوسياسية المعقدة طيلة العقود الماضية، وتخليدًا لدور القادة المؤسسين ورؤيتهم التي أسست لنجاح المجلس، أصدر بنك الكويت المركزي مسكوكة تذكارية احتفاءً بهذه المناسبة.

المزيد

22.05.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يصدر بيانًا بشأن الأصول الافتراضية ومخاطرها

انطلاقاً من حرص بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية وزيادة الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع، وفي إطار توجيهاته نحو توسيع وتعزيز دور القطاع المصرفي الكويتي في المسؤولية المجتمعية، تتواصل فعاليات حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي انطلقت بإشراف بنك الكويت المركزي، وبالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت بمشاركة جميع البنوك الكويتية، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بمختلف المخاطر و المستجدات التي قد يتعرضون لها نتيجة التطورات الهائلة في الخدمات المقدمة عبر الانترنت.

المزيد

05.05.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق خدمة تطبيق "عيديتي" - الإصدار الثاني

في إطار استراتيجية بنك الكويت المركزي التي تهدف إلى التحول نحو الخدمات الرقمية وتبني التكنولوجيا الحديثة في تطوير نماذج أعمال وخدمات الدفع والتحويل الإلكتروني وتسخيرها لتوفير خدمات مرنة وآمنة وسريعة، ونظراً لقرب حلول عيد الفطر المبارك وما يتصل بذلك من تبادل "العيادي" في هذه المناسبة، فقد طور بنك الكويت المركزي تطبيق "عيديتي" ليطلقه بإصداره الثاني من خلال تطبيق إلكتروني بالتعاون مع البنوك الكويتية وشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي-نت) لتتيح للجمهور إرسال واستقبال العيدية بشكل إلكتروني، ويعتبر هذا التطبيق الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

المزيد

19.04.21 بيان صحفي

إطلاق موقع مبادرة "كفاءة" على الإنترنت

في إطار مبادرة "كفاءة" التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية وبإدارة معهد الدراسات المصرفية ضمن السعي الاستراتيجي لبنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية نحو تعزيز دورها في خدمة المجتمع وترسيخ النهج العلمي في تناول الشؤون المصرفية والمالية والعمل على بناء القدرات الوطنية الشابة، وتأهيلها علمياً وعملياً في مجالات عمل القطاع المصرفي والمالي الكويتي، أطلق مؤخرا الموقع الإلكتروني للمبادرة  بهدف إتاحة المجال لجميع المعنيين بالاطلاع على البرامج التي تقدمها المبادرة لتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة في مجالات العمل المالي والمصرفي.

المزيد

15.04.21 بيان صحفي

صندوق النقد الدولي يختتم مشاورات عام 2021 مع دولة الكويت بموجب المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء الصندوق

أصدر بنك الكويت المركزي بيانًا صحفيًا بمناسبة انتهاء مهمة بعثة خبراء صندوق النقد الدولي للبلاد، التي أجريت عبر الإنترنت خلال الفترة 4-8 أبريل 2021 في إطار المشاورات الدورية التمهيدية لعام 2021، بموجب المادة الرابعة لاتفاقية إنشاء الصندوق، حيث تولى بنك الكويت المركزي بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي والجهات المحلية المعنية إنجاز الترتيبات الخاصة بتلك الزيارة بما في ذلك تجميع المعلومات والبيانات وترتيب الاجتماعات مع كبار المسؤولين في الجهات الحكومية وغير الحكومية لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والسياسة المالية والسياسة النقدية ومتانة القطاع المصرفي والمالي. وقد أشاد البيان الختامي لبعثة الصندوق بجهود بنك الكويت المركزي لتعزيز متانة القطاع المصرفي والمالي وزيادة تحصينه.

المزيد

14.04.21 تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يوجه القطاع المصرفي لتوطين الوظائف القيادية في البنوك

في إطار السعي الاستراتيجي لبنك الكويت المركزي نحو تعزيز حضور الكفاءات الوطنية في القطاع المصرفي وعلى جميع المستويات الوظيفية، واهتمامه الدائم بتنمية الفرص الوظيفية للكوادر الكويتية، وهو الأمر الذي كان دائما موضع متابعة حثيثة من البنك فقد أصدر تعميمًا إلى جميع البنوك المحلية للتأكيد على أهمية توطين الوظائف في الإدارات العليا والوسطى، وبذل الجهود اللازمة لتحقيق ذلك.

المزيد

12.04.21 تصريح صحفي

كلية هارفارد لإدارة الأعمال تُقدم برنامجاً لتطوير القيادات التنفيذية في القطاع المالي والمصرفي من خلال التدريب الافتراضي وبالتعاون مع معهد الدراسات المصرفية

صرح محافظ بنك الكويت المركزي، رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، الدكتور محمد يوسف الهاشل بأن المعهد سيقدم -بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال- برنامجًا خاصًا لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية في دول مجلس التعـاون لدول الخليج العربية، وذلك في ظل المتغيرات في عالم الأعمال وتزامناً مع تحديات أزمة جائحة كورونا، وبما يتناسب مع احتياجات القطاعين المصرفي والمالي للتعامل مع الظروف الراهنة وتحقيق النجاح في ظلها، مشيراً إلى أن البرنامج سيقدم باستخدام التدريب الافتراضي، وهو جزء من أساليب التدريب المهني المبتكرة الجديدة، وذلك عبر منصة التدريب "زووم" الخاصة بكلية هارفارد لإدارة الأعمال من خلال شبكة الإنترنت.

المزيد

28.03.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يوعي الجمهور بضرورة المحافظة على استخدام سليم للعملة الورقية

أكد بنك الكويت المركزي على ضرورة التعامل بحرص وعناية بالأوراق النقدية من فئات الدينار الكويتي المختلفة وعدم القيام بأي عمل من شأنه الإضرار بها أو إتلافها لما تمثله العملة من رمز وطني.

المزيد

17.03.21 تصريح صحفي

أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الثالث من عام 2020

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الثالث من عام 2020، وكذلك البيانات المعدلة للربع الثاني من عام 2020. وتُظهر تلك البيانات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) سجل فائضًا خلال الربع الثالث من عام 2020 بلغ نحو 2475.3 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 4154.3 مليون دينار خلال الربع السابق، بانخفاض قيمته 1679.0 مليون دينار ونسبته 40.4%. ويُعزى انخفاض فائض الحساب الجاري كنتيجة إلى انخفاض قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحســاب الجـــــاري بقيمة بلغت نحو 328.3 مليون دينار وبنسبة 4.2% مقارنةً بالربع السابق من جهة، وارتفاع قيمة إجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين من الحساب الجاري بما قيمته نحو 1350.6 مليون دينار وبنسبة 36.7% مقارنةً بالربع السابق من جهة أخرى.

المزيد

16.03.21 تصريح صحفي

إطلاق فيديو تعريفي بأنواع القروض وعمليات التمويل الشخصية ضمن حملة "لنكن على دراية"

حرصاً من بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، تتواصل فعاليات حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي انطلقت بإشراف بنك الكويت المركزي، وبالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت بمشاركة جميع البنوك الكويتية، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل.

المزيد

14.03.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن برنامج ابتعاث الكويتيين للحصول على درجة الماجستير للسنة السابعة

صرّح معالي محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، الدكتور محمد يوسف الهاشل أن بنك الكويت المركزي مازال مُستمراً في دعمه للمشاريع والمبادرات التي تهدف إلى بناء كوادر وكفاءات وطنية مؤهلة، قادرة على المساهمة في بناء المنظومة المؤسسية بدولة الكويت وتعمل على دعم المسيرة التنموية فيها.

المزيد

08.03.21 بيان صحفي

يغتنم بنك الكويت المركزي مناسبة اليوم العالمي للمرأة للتعبير عن اعتزازه بأداء موظفاته اللواتي تؤدين أبرز المهام بكفاءة وتميز

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على تمكين المرأة لأداء دورها الحيوي الفاعل في التنمية أكد بنك الكويت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف الثامن من مارس من كل عام، عنايته بدعم المرأة والاستفادة من قدراتها على مستوى المؤسسة، حيث يقدم بنك الكويت المركزي أحد أبرز الأمثلة على دور المرأة الفاعل داخل المجتمع الكويتي في مختلف الوظائف وأدائها المتميز في مختلف القطاعات.

المزيد

08.03.21 تصريح صحفي

حملة "لنكن على دراية" تطلق فيديو للتوعية حول القروض وعمليات التمويل

انطلاقاً من حرص بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وفي إطار توجيهاته نحو توسيع وتعزيز دور القطاع المصرفي الكويتي في المسؤولية المجتمعية، تتواصل فعاليات حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي انطلقت بإشراف بنك الكويت المركزي، وبالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت بمشاركة جميع البنوك الكويتية، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل.

المزيد

24.02.21 تصريح صحفي

تصريح صحفي بشأن أداء البنوك الكويتية خلال العام الأول من جائحة كورونا

في إطار جهود بنك الكويت المركزي الرامية إلى ترسيخ دعائم الاستقرار المالي عبر تحصين القطاع المصرفي الذي يمثل عصب النظام المالي في الدولة، بحيث يظل قادراً على تزويد الاقتصاد بمختلف الخدمات والمنتجات المالية بكفاءة عالية دون انقطاع وفي ظروف عمل ضاغطة، وحرصًا على رصد التطورات الاقتصادية والمالية وتحليلها من منظور علاقة تلك التطورات بالاستقرار المالي، في ظل تداعيات جائحة كورونا على الأوضاع الاقتصادية والمالية عالميًا ومحليًا، أعلن بنك الكويت المركزي عن نتائج مراجعة شاملة أجراها للبيانات المالية للبنوك الكويتية لعام 2020.

المزيد

20.02.21 تصريح صحفي

"لنكن على دراية" تطلق الفيديو التعريفي حول أنواع البطاقات المصرفية واستخداماتها

حرصًا من بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وفي إطار توجيهاته نحو توسيع دور القطاع المصرفي الكويتي في المسؤولية المجتمعية، تتواصل فعاليات حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي انطلقت بإشراف بنك الكويت المركزي، وبالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت بمشاركة جميع البنوك الكويتية، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل.

المزيد

08.02.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يصدر مسكوكات تذكارية احتفاءً بالأعياد الوطنية وإصدار النقد الكويتي

في إطار الاحتفالات بالذكرى الستين لاستقلال دولة الكويت والذكرى الثلاثين للتحرير، وحيث يوافق هذا العام أيضا مرور ستين عاما على إصدار النقد الكويتي وطرحه للتداول، أصدر بنك الكويت المركزي ثلاثة مسكوكات تذكارية للاحتفاء بهذه المناسبات.

المزيد

04.02.21 بيان صحفي

بيان صحفي بشأن إنجاز دولة الكويت لكامل متطلبات النظام العام المعزز لنشر البيانات لصندوق النقد الدولي

في إطار المساعي الرامية إلى تحقيق مزيد من التقدم في العمل الإحصائي وتطوير البيانات الإحصائية وتعزيز شفافيتها من خلال نشر تلك البيانات على نحو متكامل، قامت بعثة إدارة الإحصاءات التابعة لصندوق النقد الدولي خلال الفترة من 25 يناير إلى 4 فبراير 2021 بإتمام مهمتها (عن بُعد) مع دولة الكويت عبر تقنية الاتصال المرئي لتقديم الدعم الفني لإنشاء صفحة البيانات القومية الموجزة، وبذلك تكون دولة الكويت قد استكملت كامل متطلبات النظام العام المعزز لنشر البيانات، الذي تم إنشاؤه بواسطة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في مايو عام 2015، ويُعد بنك الكويت المركزي هو منسق النظام العام المعزز لنشر البيانات عن دولة الكويت بصندوق النقد الدولي.

المزيد

03.02.21 تصريح صحفي

"لنكن على دراية" تطلق الفيديو التعريفي حول كيفية تفادي محاولات الاحتيال الإلكتروني

حرصًا من بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وفي إطار توجيهاته نحو توسيع وتعزيز دور القطاع المصرفي الكويتي في المسؤولية المجتمعية، تتواصل فعاليات حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي انطلقت بإشراف بنك الكويت المركزي، وبالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت بمشاركة جميع البنوك الكويتية، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل.

المزيد

03.02.21 بيان صحفي

البيان الصحفي لوكالة فيتش بشأن تأكيد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة "AA"

أكّدت وكالة فيتش (Fitch Ratings) تصنيفها الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة "AA" مع تغيير النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية.

المزيد

27.01.21 تصريح صحفي

"لنكن على دراية" تطلق الفيديو التعريفي بدور البنوك

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وضمن توجيهاته نحو توسيع وتعزيز دور القطاع المصرفي الكويتي في المسؤولية المجتمعية، وفي نطاق فعاليات حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي انطلقت بإشراف بنك الكويت المركزي، وبالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت ومشاركة جميع البنوك الكويتية، والتي تهدف إلى نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، تم إطلاق الفيديو التعريفي الأول للحملة والذي يتطرق إلى التعريف بالبنوك ودورها وأهمية الخدمات المتنوعة التي تقدمها.

المزيد

25.01.21 تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق حملة التوعية المصرفية لنكن على دراية

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، وضمن توجيهاته نحو توسيع وتعزيز دور القطاع المصرفي الكويتي في المسؤولية المجتمعية تنطلق يوم الثلاثاء الموافق 26 يناير 2021 فعاليات حملة التوعية المصرفية - لنكن على دراية والتي تهدف إلى نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل.

المزيد

23.01.21 بيان صحفي

بيان صحفي لبنك الكويت المركزي حول توزيعات الأرباح النقدية للبنوك

في إطار الإجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي في ظل الظروف الاستثنائية لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا على الأوضاع الاقتصادية والمصرفية في البلاد، وهي إجراءات موجّهة بشكل أساسي لتحفيز النمو في الائتمان المصرفي وتحريك النشاط الاقتصادي، وفي إطار عمليات السياسة النقدية، قام بنك الكويت المركزي في شهر مارس 2020 بإجراء تخفيضات في سعر الخصم ليصل إلى 1.5% وهو أدنى مستوى تاريخيًا.

المزيد

15.01.21 بيان صحفي

وكالة ستاندرد آند بورز تؤكّد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند (-AA) مع نظرة مستقبلية سلبية

أكّدت وكالة ستاندرد آند بورز (Standard & Poor's)  التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة (-AA) مع نظرة مستقبلية سلبية.

المزيد

03.01.21 بيان صحفي

يعلن بنك الكويت المركزي حصول عدد من البنوك الكويتية على شهادة المعيار العالمي آيزو 2013 27001 لنظم إدارة أمن المعلومات

انطلاقًا من حرص بنك الكويت المركزي على تطوير العمل المصرفي في الكويت وفق أفضل الممارسات العالمية، وفي ظل الحاجة إلى تحقيق أعلى درجات الكفاءة في نظم إدارة أمن المعلومات وتعزيز كفاءة العمل ووسائل الأمان الخاصة بالضوابط والسياسات والإجراءات المطبقة في هذا المجال، وذلك ضمن إطار متطلبات الأمن السيبراني التي حددها بنك الكويت المركزي لوحدات الجهاز المصرفي الكويتي، حصل عدد من البنوك الكويتية على شهادة المعيار العالمي آيزو 2013: 27001 لنظم إدارة أمن المعلومات.

المزيد