تصريحات صحفية

20.12.21بيان صحفي

بنك الكويت المركزي والمجلس التأسيسي لجامعة عبد الله السالم يناقشان المهارات والمعارف اللازمة لوظائف المستقبل

في إطار الجهود المبذولة لتأسيس جامعة عبد الله السالم لاستطلاع احتياجات سوق العمل والتعرف على متطلبات القطاع المصرفي والمالي من الخريجين في الاختصاصات المختلفة، واستجابة لرغبة المجلس التأسيسي للجامعة، عُقد لقاء تشاوري جمع محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد يوسف الهاشل والمعنيين في البنك مع رئيس مجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبد الله السالم أ.د موضي عبد العزيز الحمود وأعضاء المجلس، يوم الإثنين 20 ديسمبر 2021 في مقر البنك المركزي.

جاء ذلك في بيان لبنك الكويت المركزي أشار فيه أن الجانبين ناقشا عديدًا من الجوانب المتعلقة بالتعاون والتنسيق لتطوير المسارات الأكاديمية بما يساهم في جسر فجوة المهارات ما بين مخرجات المؤسسات التعليمية ومتطلبات سوق العمل، وخاصة في ظل الثورة التقنية والتطورات السريعة التي ترافقها، وتنامي الحاجة لمعالجة اختلالات سوق العمل عبر توجيه التوظيف إلى القطاع الخاص، وخلق مزيد من فرص العمل للمواطنين.

وأشار البيان إلى أن النقاش بين الجانبين تطرق إلى نوعية المهارات والمعارف التي تتطلبها الصناعة المصرفية والمالية في الكويت، حيث تعد الموظف الأكبر للعمالة الوطنية، وتتطلب هذه الصناعة -التي تشهد تطورًا متسارعًا- مجموعة واسعة من الاختصاصات مثل علم تحليل البيانات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وغيرها.

ونوه البيان إلى أنه قد سبق للبنك المركزي المبادرة منذ عام 2019 إلى تنسيق لقاء يجمع قادة المؤسسات الأكاديمية الحكومية والخاصة، والبنوك الكويتية لمناقشة احتياجات القطاع المصرفي لوظائف المستقبل وسبل إعداد الطلبة وتزويدهم بالمعارف المطلوبة في هذا الشأن.

واختتم البيان بالتأكيد على أن بنك الكويت المركزي مستمر في التعاون مع الجهات المعنية والمؤسسات الأكاديمية لتطوير قدرات الخريجين على نحو يساهم في تلبية احتياجات القطاع المصرفي والمالي وتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين.