دليل البنك المركزي

يتولى مكتب المحافظ مسؤولية تسهيل وترتيب الإتصالات الخاصة بالمحافظ من داخل وخارج البنك، وكذلك التنسيق مع إدارات ومكاتب البنك والجهات الخارجية بشأن ما يطلب قيام مكتب المحافظ بإجرائه من أعمال.

محمد عبدالغفار العوضي

مدير مكتب المحافظ

  • الهاتف:

    (965) 22443384
    (965) 22436711

  • البريد الإلكتروني:

    govroff@cbk.gov.kw

الإشراف على كافة شئون مكتب نائب المحافظ ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات التي تنبثق عن الاجتماعات التي يعقدها السيد نائب المحافظ ومتابعة تنظيم البيانات والمعلومات وضمان المحافظه على سريتها.

د.أحمد عبدالله الدعي

مدير مكتب نائب المحافظ

  • الهاتف:

    (965) 22426626
    (965) 22423343

  • البريد الإلكتروني:

    dgov@cbk.gov.kw

الأغراض الرئيسية للمكتب

متابعة تطبيق أحكام البنك المركزي والتأكد من أن أعمال البنك تتم وفقاً للقانون، تقديم المشورة في كافة الأعمال القانونية لإدارات البنك المختلفة والجهات الخارجية ذات الصلة بشأن تطبيق أحكام قانون البنك المركزي والأنظمة واللوائح المعمول بها.

اختصاصات المكتب القانوني

  • متابعة تطبيق أحكام قانون البنك المركزي، وجميع اللوائح والنظم التي يصدرها البنك المركزي، والتوصية بإجراء التعديلات التي يكشف التطبيق عن الحاجة اليها.
  • إعداد مشروعات اللوائح والقرارات التي تصدر عن مجلس ادارة البنك المركزي او المحافظ او نائب المحافظ.
  • إعداد العقود والاتفاقيات التي يبرمها البنك المركزي مع الغير.
  • الرد على الاسئلة والاستفسارات التي ترد الى المكتب من ادارات البنك المركزي، أو ترد الى البنك المركزي من جهات خارجية، بشأن تطبيق أحكام قانون البنك المركزي واللوائح والأنظمة والقرارات المعمول بها في البنك، والرد على الاسئلة والاستفسارات الخاصة بالتشريعات المعمول بها في الدولة والتي تكون ذات علاقة بموضوعات معروضة على البنك المركزي.
  • يقوم بإجراء التحقيقات في المخالفات الإدارية التي تقع من بعض الموظفين، والتي تحال إلى المكتب القانوني لإجراء التحقيق في شأنها.
  • إعداد بيانات بالقواعد والإجراءات القانونية الخاصة بالعمليات المصرفية التي يجريها البنك المركزي مع الغير مثل صرف الشيكات وفتح الاعتمادات المستندية، والتأكد من ان أعمال البنك المركزي عموماً تتم وفقا لأحكام القانون.
  • إعداد دراسات عما يصدر في الدولة من تشريعات ذات صلة بأعمال البنك المركزي او بأعمال البنوك وشركات المال والاستثمار.
  • إعداد الكتب القانونية التي يوجهها البنك المركزي الى البنوك او الجهات الخارجية، ومباشرة القضايا التي ترفع من البنك المركزي وعليه.

محمد عبدالمنعم شفيق

مدير المكتب القانوني بالوكالة

يتبع مكتب التدقيق الداخلي مباشرة لمجلس إدارة بنك الكويت المركزي، بهدف ممارسة صلاحياته واختصاصاته ومسئولياته باستقلالية دون الخضوع لسلطة أي إدارة في البنك المركزي، وعليه فإن مكتب التدقيق الداخلي يرفع تقاريره وتوصياته عن نتائج أعماله إلى مجلس الإدارة مباشرة.

أغراض وصلاحيات واختصاصات مكتب التدقيق الداخلي

  • حماية كافة موجودات البنك والحرص على تطبيق الإجراءات التي تكفل زيادة الكفاءة والإنتاجية والتأكد من صحة جميع المطلوبات ومراعاة مبدأ الاقتصاد في الأساليب المتبعة في العمليات والتنظيم. 
  • دراسة أنظمة الرقابة الداخلية لعمليات البنك والتأكد من سلامة تطبيقها ورفع التقارير بشأن ما قد يوجد من ثغرات مشفوعة بالتوصيات اللازمة لتقويمها واقتراح أية تعديلات أو إضافات جديدة إليها.
  • التأكد من كفاية وحسن سير ترتيبات الرقابة والأمن.
  • العمل مع الإدارات الأخرى لتحديد العمليات التي تحتاج إلى تدقيق قبل تمريرها أو بعد تنفيذها وكذلك تحديد العمليات التي تحتاج إلى تدقيق كلي وتلك التي يمكن أن تدقق على أساس نظام العينات. 
  • الإشراف بالتعاون مع مسئولين المختصين على تطبيق العمليات الجديدة التي من شأنها التأثير على إجراءات الرقابة والتدقيق.
  • التأكد من تسجيل جميع الأصول والعمليات في الدفاتر والسجلات وفقاً للتعليمات واللوائح الصادرة في البنك والنظم المحاسبية المتعارف عليها.
  • التحقق من صحة وسلامة إعداد البيانات المالية للبنك والتأكد من أن الميزانية وحساب الأرباح والخسائر تعبر تعبيراً عن المركز المالي للبنك.
  • مراقبة الصرف من بنود الميزانية.
  • التعاون مع الإدارات الأخرى لحل المشاكل المالية والمحاسبية التي تظهر أثناء العمل.
  • التعاون مع مدققي البنك الخارجيين.
  • تطوير نظم وبرامج التدقيق في البنك ومتابعة التطورات العالمية في مجال التدقيق الداخلي للاستفادة منها.
  • رفع تقارير إلى المحافظ عن الملاحظات والنتائج الهامة التي يسفر عنها التدقيق وإحالة المسائل التي يكتنفها الخلاف أيضاً إلى المحافظ، كل ذلك مشفوعة بالتوصيات المناسبة.
  • مراقبة الأنظمة الآلية المختلفة ومتابعة التعديلات عليها إضافة الى مراقبة نظم الحماية الخاصة بالحساب الآلي الرئيسي وشبكات البنك.

الشيخ محمد صالح الصباح

مدير مكتب التدقيق

  • الهاتف:

    (965) 22436614

  • البريد الإلكتروني:

    audit@cbk.gov.kw

مصطفى ماجد المزيدي

نائب مدير مكتب التدقيق الداخلي

  • الهاتف:

    (965) 22443395

  • البريد الإلكتروني:

    audit@cbk.gov.kw

تتمثل المهام والمسؤوليات الأساسية لمكتب الاستقرار المالي في ضمان وجود نظام مالي قوي وقادر على مواجهة الصدمات المالية والاقتصادية، وبما يُعزز الاستقرار المالي ويُخفف من حدة أي أزمات مالية في إطار تطبيق نظام للإنذار المبكر، وذلك استنادًا لتقييم موضوعي للمخاطر التي يتعرض لها النظام المالي، وباستخدام اختبارات الضغط المالي ونماذج أداء الاقتصاد الكلي. ويشمل ذلك التأكد من متانة مؤشرات السلامة المالية لوحدات القطاع المصرفي والمالي بشكل فردي، وفي إطار رقابة جزئية حصيفة تأخذ بالإعتبار أهم تلك المؤشرات، وذلك في إطار رقابة كلية حصيفة، بالإضافة إلى التحقق من تطبيق نظم رقابة داخلية فعّالة، ونظم قوية لإدارة المخاطر ومعايير حوكمة سليمة من قبل مؤسسات القطاع المالي.

مدير مكتب الاستقرار المالي

  • الهاتف:

    (965) 22975206
    (965) 22973619
    (965) 22972063

  • البريد الإلكتروني:

    fso@cbk.gov.kw

يتولى قطاع الرقابة مسئولية متابعة تنفيذ أحكام الباب الثالث من قانون بنك الكويت المركزي رقم (32) لسنة 1968 وتعديلاته، والضوابط والتعليمات الصادرة بناءً عليه، وذلك لضمان سلامة واستقرار النظام المصرفي والمالي بما يكفل حماية أموال المودعين وتحقيق أهداف السياسات النقدية والائتمانية، والإشراف والرقابة على وحدات الجهاز المصرفي والمالي بما يكفل الالتزام بمتطلبات أحكام القانون رقم (106) لسنة 2013 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وليد محمود العوضي

المدير التنفيذي لقطاع الرقابة

تتولى وحدة التنسيق والمراقبة على نظم المعلومات عملية التأكد من التزام المؤسسات المالية والمصرفية الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي بالقرارات المتعلقة بأنظمة تقنية المعلومات (فيما عدا نظم المدفوعات والتسوية الإلكترونية) وتطوير أنظمة المعلومات في قطاع الرقابة.

علاوة على هذا، تقوم الوحدة باستعراض طلبات المؤسسات المالية الخاضعة لبنك الكويت المركزي فيما يخص طرق استخدام نظم المعلومات والتكنولوجيا وتقديم توصيات فنية للإدارة العليا في البنك المركزي.

باسل محمد الحشاش

رئيس وحدة التنسيق والمراقبة على نظم المعلومات

تتولى وحدة حفظ الوثائق إدارة النظام الالي لحفظ وتخزين المستندات والوثائق الخاصة بقطاع الرقابة بصورة تضمن متابعتها أو الرقابة عليها، بالإضافة لتقديم المقترحات التي تكفل المحافظة على سرية وامن النظام.

كما تقوم الوحدة بالمحافظة على سلامة كافة الوثائق والمستندات والتأكد من انتظام حفظها في الملفات المخصصة لكل منها يدويا وآليا بما يكفل سهولة وسرعة استرجاعها في الوقت المناسب.

انور عبدالله السويلم

رئيس وحدة حفظ الوثائق

تتولى إدارة الرقابة الميدانية متابعة أعمال الرقابة الميدانية على أنشطة المؤسسات المصرفية والمالية [البنوك، شركات الإستثمار (فيما يخص نشاط التمويل)، وشركات التمويل، وشركات الصرافة]، بهدف التحقق من التزامها بأحكام القوانين ذات العلاقة والسياسات والضوابط الرقابية، بالإضافة إلى اختصاص الإدارة بمتابعة مكافحة عمليات غسيل الأموال والعمليات المشبوهة، واقتراح السياسات والضوابط والتعليمات اللازمة في هذا المجال.

عبدالحميد داود العوض

مدير إدارة الرقابة الميدانية

نائب مدير إدارة الرقابة الميدانية

تتولى إدارة الرقابة المكتبية متابعة تنفيذ أعمال الرقابة المكتبية على أنشطة المؤسسات المصرفية والمالية الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، بهدف التحقق من سلامة واستقرار أوضاع وحدات النظام المصرفي والمالي وكل من الوحدات المصرفية والمالية، وتتلقى الإدارة البيانات المالية والإحصائية للوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، ومتابعة تنفيذ الأعمال اللازمة لإصدار الأنظمة والتعليمات والضوابط الرقابية لتلك الوحدات المصرفية والمالية، ودراسة الظواهر المصرفية والمالية التي تتكشف ورصد انعكاساتها على مدى سلامة ومتانة وحدات الجهاز المصرفي والمالي، ومتابعة تنفيذ نظام الأخطار المصرفية والقواعد الخاصة بتطبيقه، فضلاً عن قيامها بمتابعة الأمور المتعلقة بأي قوانين أو نظم أو قرارات ذات صلة بمهام هذه الإدارة، بالإضافة إلى أنها الإدارة المعنية بالاتصال مع مراقبي الحسابات الخارجيين للوحدات الخاضعة في حال استدعى الأمر ذلك.

مدير إدارة الرقابة المكتبية

ريم محمد الرومي

نائب مدير إدارة الرقابة المكتبية لشئون الإحصاءات والائتمان

زيد بدر الرخيّص

نائب مدير إدارة الرقابة المكتبية لشئون الإشراف والسياسات بالوكالة

تتمثل المهام الرئيسية للمدير التنفيذي لقطاع التنظيم والإدارة في الإشراف على مهام إدارة الموارد البشرية مثل توفير خدمات مميزة في مجال الشؤون الوظيفية ووضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى الارتقاء بطرق وأساليب العمل ومستوى أداء العاملين وتطوير وتحديث المسارات الوظيفية لمختلف وظائف البنك.

بالإضافة إلى الإشراف على مهام إدارة الخدمات الإدارية المتمثلة في أعمال قسم الأمن والسلامة وقسم الصيانة، كما يقوم بمتابعة إجراءات قسم الخدمات والمطبعة.

المدير التنفيذي لقطاع التنظيم والإدارة

تتمثل المهام الرئيسية للإدارة بالتخطيط والمتابعة للموارد البشرية  في بنك الكويت المركزي ووضع الخطط المستقبلية لها، بالإضافة إلى وضع خطط التأهيل الوظيفي وتحديد الإحتياجات التدريبية، كما تقوم الإدارة بتخطيط وتنسيق ومتابعة برامج التدريب، وتطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية ونظم إجراءات العمل في البنك، ووصف وتقييم وترتيب كافة وظائف البنك، وتطوير نظم الرواتب والمزايا.

هذا، فضلاً عن إنهاء إجراءات تعيين الكفاءات المناسبة، وإنجاز كافة المعاملات والإجراءات المتعلقة بالمسار الوظيفي لهذه الكفاءات وتنفيذ ومتابعة الأمور المتعلقة بحسابات الرواتب والخدمات الوظيفية، وحفظ وتوثيق المعلومات المتعلقة بالموارد البشرية، وإستخراج المعلومات الإحصائية اللازمة.

وليد ابراهيم الخبيزي

مدير إدارة الموارد البشرية

  • الهاتف:

    (965) 22443362

  • البريد الإلكتروني:

    hr@cbk.gov.kw

أحمد فيصل النوري

نائب مدير إدارة الموارد البشرية

  • الهاتف:

    (965) 22415191

  • البريد الإلكتروني:

    hr@cbk.gov.kw

تتمثل المهام الرئيسية لإدارة الخدمات الإدارية في توفير الخدمات الأمنية المتكاملة لأجهزة ومرافق البنك المركزي، بالإضافة إلى تلبية احتياجات البنك من المطبوعات المختلفة، وإنجاز ومتابعة معاملات البنك الرسمية لدى الجهات الخارجية بالسرعة الممكنة.

كما تقوم الإدارة بمتابعة وتطوير نظام المتابعة الدورية لعمليات الصيانة لأجهزة ومعدات البنك المركزي، والعمل على تأمين احتياجات البنك من المواد والتجهيزات المختلفة في الوقت والكمية والنوع والسعر المناسب، وحفظ مواد المخزون. ومن مهام الإدارة أيضاً متابعة تنفيذ العقود التي يبرمها البنك، وذلك بالتنسيق مع الجهات ومراكز العمل المختلفة بالبنك، والعمل على توثيق علاقة البنك المركزي بالجهات الحكومية وغير الحكومية.

يوسف فلاح العلي

مدير إدارة الخدمات الإدارية

  • الهاتف:

    (965) 22404260

  • البريد الإلكتروني:

    asd@cbk.gov.kw

نائب مدير إدارة الخدمات الإدارية لشئون الخدمات والأمن

عادل محمد الصفران

نائب مدير إدارة الخدمات الإدارية لشئون المشتريات والصيانة

  • الهاتف:

    (965) 22975233

يعتبر قطاع تقنية المعلومات والأعمال المصرفية المسؤول عن البنية التحتية والبيئة العامة لتقنية المعلومات في بنك الكويت المركزي وعن خدمات العمليات المصرفية التي يقدمها البنك. حيث يشمل هذا القطاع أنشطة كلاً من إدارة الأعمال المصرفية، إدارة نظم المعلومات والتشغيل، إدارة التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات، وحدة أمن المعلومات، وحدة الرقابة على نظم الدفع والتسوية الإلكترونية ووحدة التقنيات المالية.

أنور بدر الغيث

المدير التنفيذي لقطاع تقنية المعلومات والأعمال المصرفية

  • الهاتف:

    (965) 22451568

  • البريد الإلكتروني:

    bito@cbk.gov.kw

تعنى وحدة أمن المعلومات بحماية سرية وسلامة وتوفر المعلومات عن طريق التأكد من تطبيق الضوابط والمقاييس الأمنية اللازمة، والتأكد من التزام موظفي البنك بالقوانين والسياسات والإجراءات والمقاييس الخاصة بأمن المعلومات وذلك لضمان بيئة عمل آمنة. كما تعنى الوحدة برفع مستوى الوعي عند الموظفين في مجال أمن المعلومات وذلك للحد من المخاطر الأمنية.

علي طارق الخالد

رئيس وحدة أمن المعلومات

  • الهاتف:

    (965) 22973729

  • البريد الإلكتروني:

    itsu@cbk.gov.kw

تعنى وحدة الرقابة على نظم الدفع والتسوية الإلكترونية بالرقابة والتفتيش على كافة مزاولي نشاط أعمال نظم الدفع والتسوية الإلكترونية ووكلائهم، بالإضافة إلى إعداد الدراسات وتحليل البيانات المستخلصة من نظم الدفع والتسوية الإلكترونية و البيانات الواردة من مزاولي النشاط ووكلائهم باستخدام أحدث الأدوات والأساليب الرقابية، علاوة على المتابعة والمراقبة المستمرة لمؤشرات المخاطر الأساسية  ذات العلاقة بنظم الدفع والتسوية الإلكترونية، وذلك لتحقيق الدقة في التنبؤ وبالتالي توفير قدرة أفضل على رصد المخاطر وإدارتها للتنبيه لأي متغيرات جوهرية بشكل مبكر وبما يتيح لبنك الكويت المركزي التدخل واحتواء تلك المتغيرات بالسرعة والفعالية اللازمة بما يكفل المتانة والمرونة وتوفير الحصانة اللازمة لضمان جودة نظم الدفع والتسوية الإلكترونية وتحقيق القدر المناسب من الحماية والأمان للمتعاملين بتلك الأنظمة، بهدف تعزيز سلامة واستقرار النظام المالي في دولة الكويت.

أنفال عبدالرحمن العسعوسي

رئيس وحدة الرقابة على نظم الدفع والتسوية الإلكترونية بالوكالة

  • الهاتف:

    (965) 22972487

  • البريد الإلكتروني:

    epsu@cbk.gov.kw

تلقي طلبات القيد بسجل مزاولي أعمال نظم الدفع والتسوية الإلكترونية ووكلائهم، وكذلك الطلبات الخاصة بالمنتجات/الخدمات ذات التقنية المالية التي يقدمها كل من مزاولي أعمال نظم الدفع والتسوية الإلكترونية ووكلائهم ودراستها ورفع التوصيات بشأنها، بالإضافة إلى الطلبات الخاصة بالمنتجات/الخدمات ذات التقنيات المالية المبتكرة المقدمة في إطار البيئة الرقابية التجريبية (Sandbox)، حيث يتم دراستها واختبارها ضمن إطار البيئة الرقابية التجريبية وتقديم التوصيات بشأنها وقيدها في السجل. والمشاركة في إصدار التعليمات المرتبطة بالتقنيات المالية وتنظيم أعمال الدفع الالكتروني وذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية، هذا إلى جانب تلقي التقارير الدورية والبيانات والمعلومات المقدمة من مزاولي النشاط.

غدير محمد الأنصاري

رئيس وحدة التقنيات المالية بالوكالة

تُعنى الإدارة بوضع وتطوير الخطط الإستراتيجية لاستخدام تقنية المعلومات من قبل جميع إدارات ومكاتب بنك الكويت المركزي، ووضع السياسات والأسس والإجراءات التقنية من خلال البحوث والدراسات الداخلية، على أن تتماشى مع أفضل المعايير الدولية وضمان التقيد بها من خلال معايير الجودة الملائمة. كذلك القيام بإدارة المشاريع التقنية وتنفيذها بصورة فعالة على مستوى البنك.

ومن مهام الإدارة أيضاً مراجعة وإعادة النظر في الإجراءات المتبعة في شتى أعمال البنك بهدف جعلها أكثر فعالية وكفاءة. كما تُعنى بصورة مستمرة بزيادة الوعي الفني وتوفير التعليم التقني المناسب.

مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات

  • الهاتف:

    (965) 24919858

  • البريد الإلكتروني:

    itsp@cbk.gov.kw

تعنى إدارة نظم المعلومات والتشغيل بتوفير خدمات تقنية المعلومات لجميع قطاعات وإدارات ومكاتب البنك المركزي، حيث تقوم الإدارة بتوفير البنية التحتية اللازمة لشبكة وأنظمة البنك باستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا في هذا المجال.

كما تقوم الإدارة بتطوير الأنظمة والتطبيقات وتقديم الحلول التقنية بما يدعم الخطط الاستراتيجية لبنك الكويت المركزي. علاوة على ذلك، تختص الإدارة بوضع الخطط لضمان إستمرارية ومرونة البنية التحتية لتقنية المعلومات، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم الفني لجميع المستفيدين من خدمات وأنظمة البنك.

مدير إدارة نظم المعلومات والتشغيل

  • الهاتف:

    (965) 22973703

  • البريد الإلكتروني:

    isod@cbk.gov.kw

عبدالله فهد الخزام

نائب مدير إدارة نظم المعلومات والتشغيل لشئون الدعم الفني والتشغيل

  • الهاتف:

    (965) 22973049

  • البريد الإلكتروني:

    isod@cbk.gov.kw

ريم يوسف العماني

نائب مدير إدارة نظم المعلومات والتشغيل لشئون نظم المعلومات

  • الهاتف:

    (965) 22972407

  • البريد الإلكتروني:

    isod@cbk.gov.kw

تتبع ادارة الأعمال المصرفية قطاع تقنية المعلومات والأعمال المصرفية في بنك الكويت المركزي، وتتكون من أربعة أقسام:

قسم الحسابات الجارية، قسم الميزانية، قسم النقد، قسم التطوير و أمن الاصدار.

حيث تضطلع الإدارة بالمسئوليات والواجبات التالية:

  • إدارة حسابات الحكومة تحقيقاً لوظيفة بنك الحكومة (بنك الدولة).
  • إدارة حسابات البنوك من خلال نظام كاسب، وهو نظام للمقاصة وتسوية المدفوعات المباشرة بين المشاركين، سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات أعمال أو جهات مؤسسية، أو أن تتم بالأصالة عن البنك المشارك ذاته لتسوية ما يخصه من إلتزامات مالية.
  • تقديم التسهيلات الائتمانية للبنوك المحلية عن طريق خصم وإعادة خصم الأوراق التجارية، أو الإقراض وفقاً للوائح والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.
  • الإشراف على نظم المدفوعات والتسويات المالية الأخرى، وذلك تحقيقاً لوظيفة البنك المركزي كبنك البنوك.
  • صرف الشيكات المسحوبة على حسابات العملاء المفتوحة لدي البنك المركزي، وإستلام الإيداعات النقدية الواردة لهذه الحسابات، بموجب قسائم الإيداع الخاصة بها، من خلال القاعة المصرفية.
  • إدارة الحسابات الداخلية للبنك، ومراقبة عمليات الصرف من بنود الميزانية المختلفة.
  • إعداد الموازنة التقديرية والحساب الختامي بالإضافة إلى إعداد الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر.
  • إعداد الكشوف والبيانات الدورية التي تبين المركز المالي للبنك.
  • حفظ موجودات البنك الثمينة كالذهب، وأوراق النقد، والمسكوكات والسبائك الذهبية على النحو الذي يكفل أقصى درجات الأمان.
  • مراقبة المخزون من الأوراق والمسكوكات النقدية ومدى كفايتها لمقابلة متطلبات السحب، وتقدير الكميات التعزيزية.
  • التفتيش على البنوك المحلية للتحقق من إلتزامها بالتعليمات والتعاميم الصادرة عن بنك الكويت المركزي بشأن فرز وفحص أوراق النقد الكويتي.
  • متابعة تنفيذ العديد من الأمور المتعلقة (إصدار– طرح- إستبدال– سحب - إستلام - تخزين) الأوراق والمسكوكات النقدية وإتلاف غير الصالح منها.
  • متابعة تنفيذ إجراءات سك المسكوكات المعدنية والأوراق التذكارية.
  • إتخاذ الإجراءات اللازمة عند إكتشاف أوراق أو مسكوكات نقدية مشكوك فيها.

عبدالله محمد الشطي

مدير إدارة الأعمال المصرفية

  • الهاتف:

    (965) 22443425

  • البريد الإلكتروني:

    bod@cbk.gov.kw

حسين عبدالعزيز شهاب

نائب مدير إدارة الأعمال المصرفية لشئون الحسابات والميزانية

  • الهاتف:

    (965) 22438746

  • البريد الإلكتروني:

    bod@cbk.gov.kw

تقوم إدارة العمليات الاجنبية بتقديم التوصيات واقتراح التدابير من أجل ثبات النقد الكويتي، وتنفيذ السياسة النقدية لبنك الكويت المركزي عن طريق متابعة وتحليل أسعار الفائدة وأثرها على مستويات السيولة المحلية وذلك بسحب الفائض وتوفير النقص وفقاً لظروف السوق ومراعاة لمبدأ عمل البنوك المركزية كملاذ أخير.

كذلك تقوم الادارة باستثمار موجودات بنك الكويت المركزي من العملات الاجنبية والذهب في الأسواق العالمية وذلك وفق سياسة معتمدة لإدارة احتياطيات البنك المركزي آخذةً بالاعتبار الأوضاع المالية للبنوك التي يتم الاستثمار معها بحيث تكون مصنفة على درجة عالية من الملاءة من قبل هيئات التصنيف العالمية.

وتقوم إدارة العمليات الأجنبية أيضاً بإدارة إصدارات أدوات الدين العام نيابة عن وزارة المالية، كما تقوم بوظيفة بنك الحكومة لإنجاز المعاملات بالعملة الاجنبية من الحوالات والاعتمادات وتحصيل الشيكات للوزارات والمؤسسات العامة للدولة. هذا بالإضافة الى تنظيم علاقات البنك مع البنوك المركزية والمؤسسات النقدية والمالية الدولية.

أنور بدر الغيث

مدير إدارة العمليات الأجنبية بالوكالة

  • الهاتف:

    (965) 22468516

  • البريد الإلكتروني:

    fod@cbk.gov.kw

مسعود سعد العجمي

نائب مدير إدارة العمليات الأجنبية لشئون الخزانة

  • الهاتف:

    (965) 22436697

  • البريد الإلكتروني:

    fod@cbk.gov.kw

منذر سليمان العيبان

نائب مدير إدارة العمليات الأجنبية لشئون العمليات

  • الهاتف:

    (965) 22493876

  • البريد الإلكتروني:

    fod@cbk.gov.kw

تتولى إدارة البحوث الاقتصادية متابعة وتحليل التطورات الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والدولية، وتوجهاتها المستقبلية وآثارها المتوقعة على أداء الاقتصاد الكويتي بشكل عام وعلى الجهاز المصرفي والمالي بشكل خاص، سعياً نحو تمكين بنك الكويت المركزي من تحقيق أهدافه الرئيسية. كما تعنى الإدارة بكل ما من شأنه توطيد وتعزيز علاقات البنك مع الهيئات الإقليمية والدولية الأخرى، مثل مجلس التعاون لدول الخليج العربية وصندوق النقد الدولي. ومن جهة أخرى، تساهم الإدارة بالرأي الفني في إطار دور بنك الكويت المركزي كمستشار مالي للحكومة. وتحقيقاً لذلك، تقوم إدارة البحوث الاقتصادية بتجميع وتحليل مختلف البيانات الاقتصادية من مصادر عدة، وبإعداد بيانات ميزان المدفوعات لدولة الكويت، وإصدار التقرير السنوي والاحصائية النقدية الشهرية والنشرة الاحصائية الفصلية والتقرير الاقتصادي.
كما تتولى إدارة البحوث الاقتصادية إدارة وتحديث الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الكويت المركزي، بالإضافة إلى أعمال الترجمة في بنك الكويت المركزي.

بدر أحمد الكندري

مدير إدارة البحوث الاقتصادية

  • الهاتف:

    (965) 22403257

  • البريد الإلكتروني:

    econ@cbk.gov.kw

نائب مدير إدارة البحوث الاقتصادية

تعمل إدارة الإعلام والعلاقات العامة في بنك الكويت المركزي على تعزيز صورة بنك الكويت المركزي كمؤسسة تتسم بأعلى معايير الشفافية، وتساهم في الحفاظ على الثقة في القطاع المصرفي والمالي والاقتصاد، وتسعى إلى ترسيخ مكانة البنك كجهة اختصاص تتمتع بخبرة طويلة في الشأن المالي والاقتصادي وبناء الكوادر ونشر ثقافة الإبداع سواء على مستوى المؤسسة أم على مستوى القطاع المصرفي.

كما تشارك الإدارة في عديد من الجهود الرامية إلى رفع مستوى الوعي المالي حمايةً لعملاء الجهات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.

طلال سليمان الشمري

مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة

فرح صبيح العيسى

نائب مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة