تصريحات صحفية

عرض 10 من 47 نتائج

12.10.21 بيان صحفي

إثر نجاح القطاع المصرفي الكويتي في مواجهة تداعيات فايروس كورونا، بنك الكويت المركزي يباشر العودة التدريجية عن تخفيف المتطلبات الرقابية التي طبقها لمواجهة الجائحة

في إطار مراجعة بنك الكويت المركزي المستمرة لتعليماته الرقابية، وفي ضوء متانة أوضاع البنوك الكويتية بعد تخطيها بنجاح للسنة الأولى من أزمة جائحة كورونا، قرر بنك الكويت المركزي الشروع في العودة التدريجية عن تدابير تخفيف المتطلبات الرقابية التي طبقها البنك في أبريل 2020 عبر تعديل بعض تعليماته الرقابية وأدوات سياسة التحوط الكلي (Macroprudential Tools)، وذلك ضمن حزمة التدابير الاستباقية لمواجهة تداعيات الجائحة.

المزيد

06.10.21 بيان صحفي

توقيع مذكرة تفاهم بين بنك الكويت المركزي ووحدة التحريات المالية الكويتية

سعيًا لتعزيز التعاون والتنسيق بين بنك الكويت المركزي ووحدة التحريات المالية الكويتية في إطار القانون رقم 106 لسنة 2013 في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وقع بنك الكويت المركزي ووحدة التحريات المالية الكويتية صباح الأربعاء الموافق 6 أكتوبر 2021 في مقر بنك الكويت المركزي مذكرة تفاهم في شأن التعاون وتبادل المعلومات في مجال مكافحة غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها ومكافحة تمويل الإرهاب.

المزيد

05.10.21 بيان صحفي

مشاركة كويتية في فعاليات "أسبوع المستثمر العالمي"

تشارك دولة الكويت ممثلة بهيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي في فعاليات حملة "أسبوع المستثمر العالمي" المزمع إقامتها خلال الفترة (4-11 أكتوبر لعام 2021) تحت مظلة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "الأيسكو".

المزيد

20.09.21 بيان صحفي

أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الأول من عام 2021

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الأول من عام 2021، وكذلك البيانات المعدلة للربع الرابع من عام 2020. وتُظهر تلك البيانات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) سجل فائضًا خلال الربع الأول من عام 2021 بلغ نحو 1599.5 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 3648.1 مليون دينار خلال الربع السابق، بانخفاض قيمته 2048.6 مليون دينار ونسبته 56.2%. ويأتي انخفاض فائض الحساب الجاري كنتيجة لانخفاض قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحســاب الجـــــاري بنحو 2287.4 مليون دينار وبنسبة 25.9% مقارنةً بالربع السابق من جهة، وانخفاض قيمة إجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين من الحساب الجاري بما قيمته نحو 238.8 مليون دينار وبنسبة 4.6% مقارنةً بالربع السابق من جهة أخرى.

المزيد

19.09.21 تصريح صحفي

بدء استقبال الدفعة العاشرة في البرنامج الوطني لتأهيل الكويتيين حديثي التخرج للعمل في القطاع المصرفي

ضمن مبادرة "كفاءة" التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية، وإشراف معهد الدراسات المصرفية وفي إطار الرؤية الاستراتيجية لبنك الكويت المركزي الرامية إلى بناء كوادر وكفاءات وطنية قادرة على المساهمة في دعم المسيرة التنموية في دولة الكويت.

المزيد

30.08.21 تصريح صحفي

ضمن مشروع نظام الكويت الوطني للمدفوعات بنك الكويت المركزي يطلق النظام الآلي الجديد لتسوية المدفوعات "كاسب"

في إطار سعي بنك الكويت المركزي إلى تطوير بيئة العمل المصرفي في دولة الكويت بما يتناسب مع التقدم التقني المستمر في نظم المدفوعات. أطلق بنك الكويت المركزي نظام الكويت الآلي الجديد لتسوية المدفوعات "كاسب"، وهو أحد المشاريع الهادفة إلى تدعيم ركائز الاستقرار المالي في البلاد من خلال توفير مجموعة متكاملة من أنظمة الدفع الإلكترونية المتوافقة مع الأسس والمعايير العالمية الخاصة بعمليات الدفع والتسوية.

المزيد

29.08.21 بيان صحفي

أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2020

أصدر بنك الكويت المركزي اليوم البيانات الأولية لميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2020، وكذلك البيانات المعدلة لعام 2019. وتظهر معاملات الاقتصاد الكويتي مع العالم الخارجي قدرته على تجاوز التداعيات السلبية التي تسببت فيها جائحة فايروس كورونا (Covid-19)، حيث تشير البيانات الأولية لميزان المدفوعات أن الحساب الجاري (الذي يُبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) سجل فائضًا خلال عام 2020 بلغ نحو 6857.8 مليون دينار، مقابل فائض بلغ نحو 10125.0 مليون دينار خلال العام السابق، بانخفاض قيمته 3267.2 مليون دينار ونسبته 32.3%. ويُعزى انخفاض فائض الحساب الجاري بصفةٍ أساسيةٍ إلى انخفاض قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحســاب الجـــــاري بنحو 8047.6 مليون دينار وبنسبة 23.6% مقارنةً بالعام السابق من جهة، وانخفاض قيمة إجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين من الحساب الجاري بما قيمته نحو 4780.4 مليون دينار وبنسبة 19.9% مقارنةً بالعام السابق من جهة أخرى.

المزيد

15.08.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق خدمة الإعلان عن الممارسات إلكترونيًا

يعلن بنك الكويت المركزي عن إطلاق خدمة الإعلان عن الممارسات إلكترونيًا على الموقع الرسمي للبنك، حيث يمكن للشركات والمؤسسات الاطلاع على الممارسات التي يطرحها البنك المركزي، والحصول على كافة المعلومات والشروط، وذلك بعد التسجيل من خلال الصفحة المخصصة لذلك: https://tendering.cbk.gov.kw

المزيد

10.08.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن إطلاق "جائزة الباحث الاقتصادي الكويتي" و "جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي"- 2021

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد يوسف الهاشل عن إطلاق "جائزة الباحث الاقتصادي الكويتي" (الدورة الثالثة) الموجهة للباحثين الكويتيين، و"جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي" (الدورة الثانية) الموجهة لطلبة المرحلة الجامعية والدراسات العليا، بهدف تشجيع البحث العلمي في الشأن الاقتصادي والمصرفي وذلك من خلال الكوادر الوطنية وتحفيزها على تطوير مهاراتها وقدراتها البحثية على أسس علمية عالية في مجالات العمل المصرفي والمالي. وقد أضاف الدكتور الهاشل أن إطلاق هذه الجائزة التي يخصصها بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية سنويًا ضمن مبادرة " كفاءة" ويدير شؤونها معهد الدراسات المصرفية يأتي ضمن السعي الاستراتيجي لبنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية لترسيخ النهج العلمي في تطوير الشؤون المصرفية والمالية والعمل على بناء القدرات الوطنية المتخصصة عالية التأهيل علميًا وعمليًا في مجالات عمل القطاع المصرفي والمالي الكويتي.

المزيد

27.07.21 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن صدور التقرير السنوي للسنة المالية 2021/2020

أصدر بنك الكويت المركزي تقريره السنوي التاسع والأربعين للسنة المالية 2021/2020 متضمنًا تقرير مراقبي الحسابات بشأن القوائم المالية للبنك كما في 31 مارس 2021، وأبرز تطورات أعمال بنك الكويت المركزي ودوره على مدار السنة المالية.

المزيد