لقاء التمكُّن والتمكين

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على التطوير المتواصل في أعماله بما يعزز الاستقرار المالي والاستقرار النقدي، ودعم القطاع المصرفي والمالي في سبيل تطوير الصناعة المالية المستقبلية وتحفيز الابتكار وتمكين التقنيات المالية الحديثة، عقد بنك الكويت المركزي في تاريخ 31 يناير 2022 لقاءً افتراضياً بعنوان "التمكُّن والتمكين" سلط من خلاله الضوء على استراتيجية بنك الكويت المركزي الرقمية بهدف تحقيق مزيد من التطور في الأدوات التحليلية وأطر العمل لدى بنك الكويت المركزي، وتسريع عملية التحول الرقمي على مستوى كل من البنك المركزي والقطاع المصرفي والمالي، كما تم الإعلان عن عدد من الخطوات التي من شأنها بدء حقبة جديدة من العمل المصرفي والمالي الرقمي.



صورة العمل المصرفي الرقمي


بهدف تحفيز الابتكار وتقديم أفضل الخدمات للعملاء، تم وضع إطار للعمل المصرفي الرقمي، يتيح المجال للبنوك القائمة لتقديم وتطوير خدماتها الرقمية من خلال وحدات مصرفية رقمية ضمن تلك البنوك أو بالتعاون مع طرف ثالث، كما يتيح تأسيس بنوك رقمية جديدة. يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات حول العمل المصرفي الرقمي ومتطلبات تأسيس البنوك الرقمية في هذا القسم:

  • بدء استقبال طلبات ترخيص بنوك رقمية جديدة.
  • يمكن الاطلاع على الإرشادات ونموذج طلب الترخيص:
  • فترة استقبال الطلبات تنتهي في 30-6-2022.
  • الإعلان عن نتائج الطلبات المقدمة في نهاية العام الجاري.



صورة التقنيات المالية


لدعم وتمكين شركات التقنيات المالية (Fintech) نعمل على تحديث الإطار التنظيمي لعمل تلك الشركات في مجالات المدفوعات والتمويل المصغر والبيئة الرقابية التجريبية، يمكنكم الاطلاع على أبرز التطورات الحالية والقادمة في هذه المجالات، والاطلاع كذلك على مسودة التعليمات الجديدة في مجال الدفع الإلكتروني وإبداء الآراء وتقديم المقترحات بشأنها، في هذا القسم.



صورة تمكين البيئة التقنية


نركز في بنك الكويت المركزي على تمكين البيئة التقنية، نظرًا لأهميتها في تحقيق التحول الرقمي على مستوى كل من بنك الكويت المركزي والقطاع المصرفي والمالي، ولذلك نتبنى نهجًا حديثًا ومرنًا للرقابة، وتشجيع الابتكار المسؤول والمستدام، والمساهمة في تطوير المعرفة الرقمية والتقنية. يمكنكم الاطلاع على المزيد في هذا القسم.

  • إصدار إرشادات استخدام الحوسبة السحابية (Cloud) والإشراك الرقمي (Digital Onboarding).
  • العمل على تطوير إطار العمل المصرفي المفتوح (Open Banking) والاستعانة بالخدمات الخارجية (Outsourcing). 
  • التعاون مع البنوك وشركة كي-نت لتطوير مدفوعات الـ (QR code) وإتاحتها في جميع نقاط البيع.
  • تحسين سرعة المعاملات مع الدول الأخرى عبر تطبيق نظام المدفوعات الخليجية الآني (آفاق).



Digital Banking Framework Image


تهدف استراتيجية التحول الرقمي في بنك الكويت المركزي إلى زيادة الكفاءة والفعالية، وتحديث طرق العمل لأداء أدوار البنك ومهامه، لترسيخ الاستقرار النقدي والاستقرار المالي. وهي مبنية على ست ركائز أساسية:

  • منصة بيانات متكاملة، لاستخلاص التقارير والمعلومات رقميًا.
  • رؤية شاملة للجهات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
  • خدمات رقمية بالكامل بأعلى درجات الكفاءة.
  • قدرة على استشراف المستقبل من خلال تحليل عميق ودقيق للبيانات.
  • تقنيات مستقبلية ضمن منظومة عمل رقمية جديدة.
  • قدرات متميزة وهيكل تنظيمي مرن.

شاهد فيديو لقاء التمكُّن والتمكين: