تصريحات صحفية

05.07.21بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن حصوله على تجديد شهادة المعيار العالمي لأمن المعلومات

أعلن بنك الكويت المركزي عن حصوله على تجديد لشهادة المعيار العالمي ISO/IEC 27001:2013 الخاص بإدارة أمن المعلومات. ويُعد هذا المعيار أحد أبرز المعايير الدولية التي تنظم آلية بناء وتطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بأمن المعلومات في المؤسسات وتحقيق أعلى درجات الكفاءة في تنفيذها، خاصة في ضوء التحديات التي يفرضها التطور التقني المستمر في القطاع المصرفي وقطاع الخدمات المالية.

وأشار بنك الكويت المركزي في بيان صحفي إن تجديد هذه الشهادة هو ثمرة سنوات طويلة من الممارسة المعيارية (Standardized Practice) التي ينتهجها البنك في إدارة أمن المعلومات لديه مما يعزز تمتع بيئة بنك الكويت المركزي التقنية بكل متطلبات الحصول على هذا المعيار العالمي، ويؤكد أن نظام إدارة أمن المعلومات في البنك تتحقق فيه المواصفات اللازمة لحماية مراكز البيانات والمعلومات وتعزيز مستوى أمن المعلومات في بنك الكويت المركزي. وتغطي هذه الشهادة الموارد البشرية، ومراكز المعلومات والتقنية وخدمات تقنية المعلومات ومستخدمي تلك الخدمات في مقر بنك الكويت المركزي.

وأوضح البنك أن شهادة المعيار العالمي آيزو 27001 تسهم في تطوير ومراقبة نظم حماية أمن المعلومات عن طريق دراسة الأنظمة وتقييم أهميتها وكذلك تقييم المخاطر المتوقعة وتقديم الحلول التقنية أو التشغيلية والتي بدورها تساهم في إدارة المخاطر بفعالية وكفاءة.

ومن الجدير بالذكر أن بنك الكويت المركزي قد وضع هذا المعيار ضمن قائمة المعايير العالمية الواجب الالتزام بها من قبل البنوك المحلية، وذلك من خلال إدراجه في "الإطار الاستراتيجي للأمن السيبراني للقطاع المصرفي بدولة الكويت" وألزم جميع البنوك الكويتية بالحصول عليه، على أن يشمل نطاق الشهادة أمن المعلومات والأنظمة التشغيلية والشبكات والسياسات والإجراءات المتعلقة بتقنية المعلومات (Information Security & Information Technology)، وشدد على ضرورة أن تقوم البنوك بالمحافظة على فاعلية أنظمة أمن المعلومات الداخلية والالتزام بتجديد الشهادة والسعي لاستمراريتها وتقديم ما يثبت ذلك من إحدى الجهات المعتمدة، وذلك ضمن استراتيجية بنك الكويت المركزي لتعزيز متانة القطاع المصرفي في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات.

واختتم بنك الكويت المركزي البيان بتأكيد حرصه الدائم على تطوير النظم والبنى التحتية الرقمية سواء على مستوى البنك أو على مستوى القطاع المصرفي وفق أعلى المعايير والمواصفات الدولية، وتبني أفضل السياسات والممارسات العالمية التي تساهم في تعزيز فعالية نظم التشغيل للارتقاء بمستوى الأداء في كل مجالات العمل المصرفي والمالي في دولة الكويت.

السابق بنك الكويت المركزي يشارك في الاجتماع السنوي للجمعية العامة لبنك التسويات الدولية
العودة
التالي بنك الكويت المركزي يقيم ملتقىً حول تقرير الاستقرار المالي لعام 2020 "تخطي العقبة"