نظام الخدمات المصرفية الإلكترونية (EBSS)

قام بنك الكويت المركزي بتطوير نظام يخدم الجهات الحكومية وذلك بهدف توفير السرعة والدقة والكفاءة في إنجاز المعاملات المالية للجهات الحكومية المشاركة في هذا النظام، حيث تستطيع هذه الجهات إجراء التحويلات المالية واستلام الرد آلياً وعلى نحو آني من خلال النظام، بالإضافة إلى إمكانية متابعة التحويلات المالية وأرصدة الحسابات مباشرة دون الحاجة إلى الرجوع إلى بنك الكويت المركزي. وبذلك سوف يحقق هذا النظام للجهات الحكومية عديدًا من الميزات منها:

  1. إجراء التحويلات المصرفية الخاصة بالجهات الحكومية بالسرعة والدقة والكفاءة المطلوبة خلال فترة عمل النظام.
  2. المحافظة على سرية المعلومات، حيث لا يسمح النظام بالاطلاع عليها إلا للمخولين والمفوضين من قبل الجهة الحكومية.
  3. عرض أوامر صرف الدفعات على المراقبين الماليين لدى الجهة عبر النظام الآلي بما يحقق تكامل الإجراءات المنفذة.
  4. القدرة على استرجاع البيانات التاريخية وطباعة الإشعارات المصرفية وكشوف الحسابات على نحو آني مباشر.
  5. إمكانية فصل الحسابات المصرفية الخاصة بالجهة الحكومية، مع تحديد المفوضين بالاطلاع وإجراء التحويلات المالية بين تلك الحسابات أو إلى أي حساب آخر معتمد في النظام.
  6. تعزيز أدوات الرقابة الداخلية بالنظام من خلال الآتي:
  • تحديد مصفوفة صلاحيات تتيح عدم إجراء التحويلات المالية إلا بعد الموافقة عليها من قبل ثلاثة مستويات مختلفة.
  • تحديد السقف اليومي لقيمة التحويلات المالية للمستفيدين من الجهات غير الحكومية وفق حجم العمليات وقيمتها وذلك لكل جهة من الجهات الحكومية.
  • تعريف حسابات المستفيدين أو إلغاؤها في النظام، سواء لدى بنك الكويت المركزي أو البنوك المحلية، وذلك بعد إدخال البيانات ومراجعتها من قبل الجهة الحكومية واعتمادها من قبل بنك الكويت المركزي، بناءً على طلب الإضافة أو الإلغاء المرفق والمعتمد من قبل المفوضين بالتوقيع.