تصريحات صحفية

14.11.05بيان صحفي

ندوة حول الإدارة السليمة في المؤسسات المصرفية والمالية بدولة الكويت "Corporate Governance"

يُنظم بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد المصارف الكويتية ندوة حول الإدارة السليمة في المؤسسات المصرفية والمالية بدولة الكويت وذلك خلال الفترة من 15 - 16 نوفمبر 2005.

ويأتي إنعقاد هذه الندوة - وهي موجهة على مستوى مجالس الإدارة للمؤسسات المصرفية والمالية - في إطار السعي المتواصل لبنك الكويت المركزي لتسليط الضوء على أهمية الإدارة السليمة في البنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

وسيقوم محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح بافتتاح هذه الندوة التي سيشارك فيها نخبة من الخبراء والإختصاصيين في مجال الإدارة السليمة والترشيد الإداري يمثلون مؤسسات دولية رسمية، منها معهد التمويل الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، والبنك الدولي، ومعهد الدراسات القانونية المتقدمة بجامعة لندن، ومعهد لندن للعلوم الإقتصادية والسياسية، ومؤسسات إستشارية عالمية في مجال الخدمات المالية والإدارة الإستراتيجية. ويرأس جلسات هذه الندوة رؤساء وأعضاء مجالس إدارات البنوك واتحاد المصارف وشركات الإستثمار في دولة الكويت.

وسوف تناقش الندوة على امتداد فترة إنعقادها لمدة يومين، ومن خلال عشر جلسات، أهم الجوانب المتعلقة بالإدارة والممارسات الإدارية السليمة في المؤسسات المصرفية والمالية، وبصفة خاصة التعريف بالإدارة السليمة، وأهميتها، وأهم المحاور التي تقوم عليها هذه الإدارة السليمة.

وعلى وجه التحديد، ستناقش جلسات الندوة خلال اليوم الأول مجموعة مواضيع تتناول أهمية الإدارة السليمة فيما يتعلق بحماية مصالح الأطراف ذات العلاقة بهذه المؤسسات وأحدث الإتجاهات العالمية في هذا الشأن، والدروس المستفادة من الأزمات التي نجمت عن سوء إدارة بعض الشركات العالمية، ودور السلطات الرقابية والتنظيمية بشأن تشجيع الإدارة والممارسات الإدارية السليمة في البنوك وأثر ذلك على إستقرار الصناعة المصرفية، وتحديد مسئوليات مجالس الإدارة والإدارات التنفيذية ومعايير العضوية وما يجب أن يتمتع به هؤلاء الأعضاء من خبرات ومهارات من أجل قيام هيكل فعّال للإدارة السليمة في هذه المؤسسات، بالإضافة إلى أهمية حسن الإدارة في مجال تقييم إدارة المخاطر القانونية والتشغيلية وأثرها على سمعة البنك.

وتتناول جلسات اليوم الثاني مناقشة بعض المواضيع الأخرى في مجال الإدارة السليمة، ومنها الإفصاح والشفافية وإنضباط السوق وتقييم أداء المؤسسات من قبل المستثمرين والجمهور، وأهمية التدقيق الخارجي والداخلي ولجان التدقيق، وإدارة ومراقبة المخاطر المتعلقة بقيام البنوك بإسناد خارجي لبعض عملياتها وأنشطتها (Outsourcing)، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة لدى البنوك في ضوء إتجاهات العولمة وتطبيق المعايير الدولية لأفضل الممارسات في مجال الإدارة السليمة.

ويأمل بنك الكويت المركزي أن يساهم هذا المنتدى في إثراء روح المعرفة وتنمية الإدراك السليم لأهمية الإدارة السليمة في الشركات بصفة عامة وفي البنوك والمؤسسات المالية الأخرى بصفة خاصة.

السابق تصريح صحفي لمحافظ بنك الكويت المركزي بشأن التحول الكلي للبنك العقاري الكويتي للعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وفتح فرع لسيتي بنك في دولة الكويت
العودة
التالي البنك المركزي يعلن تغيير سعر صرف الدينار الكويتي