تصريحات صحفية

24.03.08تصريح صحفي

البنك المركزي يقرر إجراء تعديلات جوهرية على تعليمات القروض الاستهلاكية والمقسطة

صرّح محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح أنه في ضوء المراجعة المستمرة التي يجريها البنك على التعليمات الصادرة منه، فقد أقر مجلس إدارة البنك المركزي في اجتماعه الأخير والذي عُقد في 23-3-2008 مجموعة من التعديلات على تعليمات القروض الاستهلاكية والمقسطة تمثل أهمها في التالي:

  1. تخفيض سعر الفائدة المحتسب على هذا النوع من القروض ليصبح 3% فوق سعر الخصم بدلاً من 4%.
  2. تعديل أسلوب احتساب سعر الفائدة بحيث يكون ثابتاً لمدة خمس سنوات من تاريخ منح القرض، يتم بعدها مراجعة وإحداث تعديلات عليه بحد أقصى 2% ارتفاعاً أو انخفاضاً، وذلك بدلاً من الأسلوب الحالي المتبع والذي يقضي بتغير سعر الفائدة كلما طرأ تعديل على سعر الخصم.
  3. تخفيض القسط الشهري المستحق على العميل ليصبح 40% من صافي الراتب أو الدخل الشهري بدلاً من 50% المتبعة حالياً وذلك للعاملين، أما بالنسبة للمتقاعدين فتم تخفيض السقف إلى 30%.
  4. حظرت التعديلات استقطاع الفائدة مقدماً على القروض الاستهلاكية، وهو الأمر الذي كان محل أجازة للبنوك وشركات الاستثمار التقليدية وفقاً للتعليمات السابقة.

هذا واختتم المحافظ تصريحه قائلاً إلى أن هذه التعديلات سارية النفاذ في الثلاثين من شهر مارس الحالي، وأنها ستطبق على القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة فقط ولا تسري بطبيعة الحال على القائم منها قبل صدور هذه التعديلات، مضيفاً إلى أن مجمل هذه التعديلات سيصب في نهاية الأمر في صالح المجتمع وأفراده من جهة، وكذلك سيؤدي إلى حماية وحدات الجهاز المصرفي والمالي من جهة أخرى وسيحد في الوقت نفسه من النمو الكبير في حجم تلك القروض.

السابق إعادة ربط سعر صرف الدينار الكويتي بسلة من العملات
العودة
التالي الحد من تزايد الضغوط التضخمية في الاقتصاد الوطني