تصريحات صحفية

11.10.08تصريح صحفي

نيل محافظ بنك الكويت المركزي جائزة "محافظ البنك المركزي لمنطقة الشرق الأوسط لعام 2008"

صرّح مصدر مسؤول في بنك الكويت المركزي بأن مجلة Emerging Markets الصادرة عن Euromoney، قد إختارت محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح لنيل جائزة "محافظ البنك المركزي لمنطقة الشرق الأوسط لعام 2008". وقد جاء ذلك في البيان الذي نشرته المجلة بتاريخ 10 أكتوبر 2008.

وجاء في البيان أنه قد تم إقامة الحفل التكريمي مساء يوم الجمعة الموافق  10 أكتوبر 2008 خلال فترة الإجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي تعقد حالياً في مدينة واشنطن دي. سي. الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قام سفير دولة الكويت في واشنطن دي. سي.، الشيخ سالم العبدالله الجابر الصباح باستلام الجائزة نيابةً عن المحافظ.

وقد صرّح المصدر المسؤول في البنك المركزي بأن حصول المحافظ على هذه الجائزة قد جاء، وحسبما أشارت إليه المجلة، تقديراً للدور المميّز الذي يلعبه البنك المركزي منذ بداية التسعينات والمتمثل في التحديات التي واجهها في إطار إعادة هيكلة عمليات الجهاز المصرفي وغرس الثقة في النظام المالي من خلال تحديث أدوات ووسائل الإشراف المصرفي بما يتماشى مع معايير الرقابة الدولية، إضافة إلى الدور المميز الذي قام به البنك خلال الثلاثة أعوام الأخيرة في مجال تعزيز دعامات الإستقرار النقدي والمالي في البلاد من خلال ما طبقه من أدوات وإجراءات في مجال عمل السياسة النقدية وفي مجال الإشراف على الجهاز المصرفي، وبصفة خاصة على صعيد سياسة سعر الصرف، وسياسة سعر الفائدة والإجراءات الأُخرى المتعلقة بضبط التسارع في معدلات النمو في الإئتمان المصرفي، والتي ساهمت بصورة فعالة في ضبط معدلات النمو النقدي وتخفيف حدة الضغوط التضخمية التي يواجهها الإقتصاد الكويتي.

وفي مجال الإشراف المصرفي، نوّهت المجلة إلى حرص البنك المركزي الدائم على تطبيق أفضل ممارسات العمل المصرفي الدولي، ومنوهة إلى قيام البنك بتطبيق معيار كفاية رأس المال بازل (2) إعتباراً من نهاية ديسمبر 2005 لتكون دولة الكويت بذلك الدولة الأولى في العالم التي تطبق هذا المعيار. وأكّدت المجلة على أهمية إجراءات البنك المركزي في تعزيز معايير الحوكمة لدى الجهاز المصرفي والمالي، والدور المميز في تعزيز البيئة التنافسية للعمل المصرفي والتوجهات نحو المزيد من التوسع في عمليات التحرر المالي. ولاحظت المجلة في هذا الشأن ما تتمتع به مؤسسات القطاع المصرفي من تصنيفات إئتمانية جيدة تؤكد سلامة المؤشرات المصرفية لهذه البنوك وكفاءة أدائها، بحيث أصبح القطاع المصرفي في الكويت من أقوى القطاعات المصرفية في المنطقة طبقاً لتقييم وكالات التصنيف العالمية.

السابق ميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2007
العودة
التالي ملتقى الكويت المالي، 1-2 نوفمبر 2009