تصريحات صحفية

15.02.10تصريح صحفي

تسجيل فرع شركة الراجحي المصرفية للاستثمار (مصرف الراجحي) من المملكة العربية السعودية في سجل البنوك الإسلامية لدى بنك الكويت المركزي

صرّح محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح بأنه قد صدر بتاريخ 2010/2/9. قرار وزير المالية رقم (7) بتسجيل فرع شركة الراجحي المصرفية للاستثمار (مصرف الراجحي) في سجل البنوك الإسلامية لدى بنك الكويت المركزي، وأنه بناءً عليه فقد تم بهذا التاريخ تسجيل الفرع في السجل المذكور.

ويأتي تسجيل فرع شركة الراجحي المصرفية للاستثمار (مصرف الراجحي) استناداً لأحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والمعدل بالقانون رقم 28 لسنة 2004، والذي تم بموجبه السماح بتواجد البنوك الأجنبية في دولة الكويت من خلال افتتاح فروع مصرفية لها.

وأوضح محافظ بنك الكوبت المركزي بأن الفرع المذكور هو أول فرع مصرفي لبنك أجنبي يقوم بأعمال المصارف الإسلامية، وضمن نطاق ما هو مصرح به من أنشطة للبنوك الإسلامية العاملة في دولة الكويت في إطار المادة (90) من القانون رقم 32 لسنة 1968 المشار إليه.

وأشار المحافظ إلى أن فرع شركة الراجحي المصرفية للاستثمار (مصرف الراجحي) هو الفرع الخامس لبنوك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يتم تسجيله لدى بنك الكويت المركزي، حيث كان قد سبق ذلك التسجيل فرع لبنك أبوظبي الوطني وفرع لبنك قطر الوطني وفرع لبنك الدوحة وفرع لبنك المشرق، كذلك فإن الفرع المذكور هو ثامن فرع لبنك أجنبي يتم تسجيله لدى بنك الكويت المركزي منذ صدور التشريعات الأخيرة التي سمحت بتواجد البنوك الأجنبية في ساحة العمل المصرفي في الكويت.

واختتم المحافظ تصريحه بالإشارة إلى أن تواجد البنوك الأجنبية في دولة الكويت سيؤدي إلى توسيع قاعدة الجهاز المصرفي وترسيخ مبدأ المنافسة وبما يؤدي إلى مزيد من الارتقاء في العمل المصرفي لما هو في صالح البنوك والمتعاملين والاقتصاد الوطني.

السابق ملتقى الكويت المالي، 1-2 نوفمبر 2009
العودة
التالي تسجيل فرع بنك مسقط من سلطنة عمان في سجل البنوك لدى بنك الكويت المركزي