تصريحات صحفية

18.05.14بيان صحفي

تسجيل فرع البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود من جمهورية الصين الشعبية في سجل البنوك لدى البنك المركزي

صرح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل بأنه قد صدر بتاريخ 18-5-2014 قرار وزير المالية رقم (23) لسنة 2014 بتسجيل فرع البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود في سجل البنوك لدى بنك الكويت المركزي، وأنه بناءً عليه فقد تم بهذا التاريخ تسجيل الفرع في السجل المذكور. وسبق للبنك المذكور أن حصل على موافقة مجلس إدارة بنك الكويت المركزي، وموافقة مجلس الوزراء الموقر، على افتتاح فرع في دولة الكويت.

ويأتي تسجيل فرع البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود استناداً لأحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والمعدل بالقانون رقم 28 لسنة 2004، والذي تم بموجبه السماح بتواجد البنوك الأجنبية في دولة الكويت من خلال افتتاح فروع مصرفية لها. وجدير بالذكر أن القانون رقم (3) لسنة 2014 يسمح للبنوك الأجنبية المرخص لها بالعمل في دولة الكويت بفتح فرع أو أكثر طبقاً للقواعد والأسس التي يضعها مجلس إدارة بنك الكويت المركزي.

وأوضح محافظ البنك المركزي بأن الفرع المذكور سيقوم بأعمال المصارف التقليدية، وضمن نطاق ما هو مصرح به من أنشطة للبنوك التقليدية العاملة في دولة الكويت في إطار المادة (54) من القانون رقم 32 لسنة 1968 المشار إليه.

وقد أشار محافظ البنك المركزي إلى أن فرع البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود هو الفرع الحادي عشر للبنوك الأجنبية التي يتم تسجيلها في سجل البنوك لدى البنك المركزي منذ صدور التشريعات الأخيرة في عام 2004 التي سمحت بتواجد البنوك الأجنبية في ساحة العمل المصرفي في دولة الكويت.

كما أشار محافظ البنك المركزي في هذا المجال إلى أن تواجد البنوك الأجنبية في دولة الكويت سيؤدي إلى توسيع قاعدة الجهاز المصرفي وترسيخ مبدأ المنافسة داخل القطاع المصرفي وتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية المتنوعة والمتميزة وبتكلفة تتناسب مع تكلفة الخدمات المصرفية في المراكز المالية الدولية وخلق فرص ووظائف للكوادر الوطنية ، وهو ما ينعكس في صالح قطاع الأعمال في دولة الكويت والذى يلعب دوراً رائداً في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد بما يساهم في تحسين وتطوير أداء القطاع المصرفي والعمل باتجاه تحقيق رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد يحفظه الله لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي وعالمي.

السابق إطلاق خدمة شبكة نقاط البيع الخليجية
العودة
التالي تصريح لمحافظ بنك الكويت المركزي حول تطبيق تعليمات معيار كفاية رأس المال بازل (3) بشكلها النهائي على جميع البنوك المحلية