تصريحات صحفية

31.12.19تصريح صحفي

ربط خدمة نقاط البيع بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية عبر الشبكة الخليجية

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على تطوير البنية التحتية لنظم الدفع وتوظيف أحدث النظم والتقنيات المتبعة عالميا في هذا المجال، وسعيا إلى تطوير الخدمات المصرفية المقدمة لعملاء البنوك، أعلن بنك الكويت المركزي عن الانتهاء من ربط أجهزة نقاط البيع في كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية من خلال الشبكة الخليجية، مما يتيح لعملاء البنوك سداد ثمن مشترياتهم في البلدين مباشرة عبر شبكة المدفوعات الخليجية بدلا من استخدام الشبكات العالمية بداية من يناير2020، وذلك بعد أن تم في وقت سابق ربط خدمة نقاط البيع مع كل من مملكة البحرين وسلطنة عمان ودولة قطر.

جاء ذلك في تصريح لمحافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل الذي أشار إلى أن هذه الخطوة ستوفر مجموعة من المزايا للعملاء، حيث سيستفيد حاملو البطاقات المصرفية الصادرة من البنوك سواء في دولة الكويت أو المملكة العربية السعودية، من انخفاض الرسوم المصرفية المحتسبة على مشترياتهم بالإضافة إلى انخفاض قيمة فرق العملة وذلك عند تحويل تكلفة الشراء إلى العملة المحلية.

كما نوه المحافظ الهاشل إلى أن استكمال الربط بين الشبكتين يؤدي إلى رفع كفاءة العمليات بالإضافة إلى تعزيز مستوى الأمان حيث يتطلب إتمام عملية الدفع إدخال الرقم السري للعميل ولا يكتفى بالبطاقة والتوقيع على الوصل، مما يقلل من مخاطر عمليات الاحتيال ويعزز من سرية المعلومات.

واختتم المحافظ تصريحه بالقول إن هذه الخطوة تتوافق مع التوجه الاستراتيجي لدى بنك الكويت المركزي نحو تطوير البنية التحتية لنظم الدفع والتسوية والاستفادة من التقنيات الحديثة في هذا المجال، حيث طور بنك الكويت المركزي مجموعة من نظم الدفع والتسوية الإلكترونية التي ساهمت في تسهيل حركة الأموال وإعداد البنية التحتية للاقتصاد الرقمي.

السابق أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت للربع الثالث من عام 2019
العودة
التالي محافظ بنك الكويت المركزي رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة الإسلامية الدولية لإدارة السيولة لعام 2020