تصريحات صحفية

28.06.14

تصريح لمحافظ بنك الكويت المركزي بشأن طرح الإصدار السادس الجديد لأوراق النقد الكويتي في التداول

أعلن الدكتور محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي بأن بنك الكويت المركزي استكمل الاستعدادات والاجراءات المختلفة المتعلقة بتنفيذ برنامج طرح الإصدار السادس الجديد لفئات أوراق النقد الكويتي للتداول، وسيتم بإذن الله تعالى طرح جميع فئات أوراق النقد الكويتي الجديدة للإصدار السادس في التداول اعتباراً من يوم الأحد الموافق 29-6-2014 كما تم الإعلان عن ذلك سابقاً.

وأضاف المحافظ بأن أوراق النقد الجديدة بمختلف فئاتها ستكون متاحة للجمهور اعتباراً من ذلك التاريخ من خلال أجهزة السحب الآلي لدى جميع البنوك العاملة في دولة الكويت، وكذلك داخـــــل مقـــــــار تلك البنـــــــــــوك وفروعــها بالإضافة إلى أجهزة السحب الآلي لشركة (K-Net)، حيث قام بنك الكويت المركزي بتزويد جميع تلك الجهات بأوراق النقد الجديدة للإصدار السادس للدينار الكويتي.

وأشار المحافظ إلى أن الإصدار السادس الجديد لفئات أوراق النقد الكويتي جاء بناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر بجلسته المنعقدة بتاريخ 10-6-2013، باعتماد التوصية الصادرة عن مجلس إدارة بنك الكويت المركزي بشأن الإصدار السادس الجديد لأوراق النقد الكويتي، بما في ذلك اعتماد فئات الاصدار وتصميمها وألوانها وسائر مواصفاتها الأمنية والفنية.

وأشار المحافظ إلى أن الإصدار السادس الجديد لفئات أوراق النقد الكويتي جاء بناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر بجلسته المنعقدة بتاريخ 10-6-2013، باعتماد التوصية الصادرة عن مجلس إدارة بنك الكويت المركزي بشأن الإصدار السادس الجديد لأوراق النقد الكويتي، بما في ذلك اعتماد فئات الاصدار وتصميمها وألوانها وسائر مواصفاتها الأمنية والفنية.

وأوضح المحافظ بأن الإصدار السادس الجديد للنقد الكويتي يأتي في إطار السعي المتواصل لبنك الكويت المركزي لمواكبة أفضل التوجهات العالمية للبنوك المركزية، وبما يستجيب للتطورات التكنولوجية في صناعة طباعة أوراق النقد لاسيما ما طرأ من تطورات في مجال تحسين العلامات والمواصفات الأمنية وزيادة جودة أوراق النقد، عند تصميم وطباعة أوراق النقد، ليكون الإصدار السادس الجديد للدينار الكويتي أكثر أماناً وجمالا وأعلى جودة ومتانة، وهو ما يعكس إدراك بنك الكويت المركزي الكامل للمسئوليات المنوطة به بموجب أحكام قانون إنشائه المتعلقة بإصدار النقد وحماية أوراق النقد الكويتي وتحصينها من خلال الحرص الدائم على الاستفادة من التطورات العالمية في صناعة أوراق النقد ومواصفاتها الفنية والأمنية أخذاً في الإعتبار مضى نحو عشرون عاماً منذ طرح الإصدار الخامس الحالي في التداول.

وفي إطار بيان الإجراءات المتعلقة بطرح الإصدار السادس الجديد للتداول اعتباراً من 29-6-2014، بيّن المحافظ بعض جوانب تلك الإجراءات وذلك على النحو التالي:

أولاً:
تشمل فئات أوراق النقد الكويتي الجديدة للإصدار السادس نفس فئات أوراق النقد الكويتي الحالية (الإصدار الخامس) دون إضافة أي فئات جديدة، وتتمثل هذه الفئات في كل من (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، وعشرون ديناراً).

ثانياً:
إن طرح أوراق النقد من الإصدار السادس الجديد للدينار الكويتي للتداول لا يمس صلاحية أوراق النقد من الإصدار الخامس للدينار الكويتي المتداولة حالياً والتي تحتفظ بقوة الإبراء كعملة قانونية لحين صدور قرار سحبها من التداول لاحقاً، وسيتم الإعلان عن قرار السحب في حينه. وعليه، وإلى حين صدور قرار السحب، فإن أوراق النقد الحالية من الإصدار الخامس ستبقى صالحة للتداول بحكم القانون جنباً إلى جنب أوراق النقد الجديدة للإصدار السادس في المرحلة الحالية.

ثالثاً:
قام بنك الكويت المركزي واعتباراً من تاريخ 19-5-2014 بحملة اعلامية توعوية واسعة للإصدار السادس الجديد لأوراق النقد الكويتي بهدف توعية الجمهور بالجوانب المختلفة لمواصفات هذا الإصدار، وبصفة خاصة فيما يتعلق بالتصميم الجديد للأوراق النقدية بمختلف فئاتها، وكيفية التعرف على العلامات الأمنية في كل منها. وقد شملت هذه الحملة الاعلامية التوعوية مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع، ونشر المطبوعات الورقية الإيضاحية لتوعية الجمهور بتصميم الأوراق النقدية الجديدة وعلاماتها الأمنية وكيفية التعرف عليها، وذلك بالإضافة إلى تصميم وإخراج وإنتاج فيديو إعلاني للتعريف بالإصدار ومواصفاته وعلاماته الأمنية. وتم عرض هذا الفيديو في عدد من وسائل الإعلام المرئي وإضافته في الموقع الرسمي لبنك الكويت المركزي على شبكة الانترنت حيث يمكن مطالعته في أي وقت، مع نشر ذلك الفيديو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي تعميماً للفائدة. هذا وسوف يظل بنك الكويت المركزي على تواصل مستمر مع الجمهور لشرح وتوضيح المواصفات الفنية والأمنية لفئات أوراق النقد للإصدار السادس الجديد وأية أمور أخرى تتعلق بذلك الشأن.

رابعاً:
في إطار تنفيذ برنامج طرح الإصدار السادس الجديد للنقد الكويتي في التداول، تم استكمال تدريب موظفي البنوك المحلية المختصين والجهات الأمنية ذات الصلة على العلامات الأمنية والجوانب الفنية في أوراق النقد الجديدة.

واختتم المحافظ تصريحه مؤكداً على حرص بنك الكويت المركزي الدائم على مواكبة التطورات العالمية في المجالات المختلفة لأعمال البنوك المركزية وبما يساهم في ترسيخ الدور الذي يقوم به بنك الكويت المركزي في تعزيز الاستقرار النقدي والمالي، وخدمة اقتصادنا الوطني في مختلف المجالات، والحمد لله رب العالمين.

السابق تصريح لمحافظ بنك الكويت المركزي حول تطبيق تعليمات معيار كفاية رأس المال بازل (3) بشكلها النهائي على جميع البنوك المحلية
العودة
التالي إكتشاف عدد محدود لمحاولة بدائية لتزييف أوراق نقدية من الإصدار السادس للدينار الكويتي الجديد