تصريحات صحفية

23.10.14تصريح صحفي

الاجتماع الستون للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدولة الكويت

يعقد محافظو مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاجتماع الستون للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس، وذلك يوم الجمعة الموافق 24 أكتوبر 2014 بدولة الكويت، حيث يترأس الدكتور محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي جلسات الاجتماع المذكور، كما سيشارك المحافظ في الاجتماع الثلاثون لمجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي، والمقرر انعقاده يوم السبت الموافق 25 أكتوبر 2014.

ومن المقرر أن يناقش المحافظون في اجتماعهم العديد من الموضوعات والقضايا الأساسية ذات الصلة بالجهود المتواصلة الرامية إلى تعزيز مسيرة العمل الاقتصادي الخليجي المشترك، والسبل الكفيلة بتحصين القطاعات المصرفية والمالية بوجه خاص، واقتصادات دول المجلس بشكلٍ عام، من تداعيات مختلف التحديات الإقليمية والعالمية في هذه المرحلة. وسيناقش الاجتماع الستون للجنة المحافظين التطورات النقدية والمالية بدول المجلس، بالإضافة إلى الجهود الرامية إلى رفع مستوى التنسيق في المجالات النقدية والمالية ذات الاهتمام المشترك. كما سيتم استعراض تقارير ومحاضر اجتماعات عدد من اللجان الفنية المنبثقة عنها، لا سيما لجنة الاشراف والرقابة على الجهاز المصرفي والتي تضطلع بالعديد من المهام الحيوية خاصة فيما يتعلق بآليات إدارة المخاطر والحوكمة والإشراف على الالتزام بتطبيق "معايير بازل 3"، واللجنة الفنية لنظم المدفوعات. كما سيناقش اجتماع لجنة المحافظين أبرز المستجدات في إطار اللجنة المالية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إضافةً إلى التطورات في إطار المجلس النقدي والترتيبات القائمة بشأن المؤتمر المصرفي الثاني عشر لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (مسقط 2015).

إلى جانب ذلك، سوف يشارك محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل في الاجتماع الثلاثون لمجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي والمقرر انعقاده يوم السبت الموافق 25 أكتوبر 2014. ومن المقرر أن يناقش المجلس في اجتماعه خطوات استكمال البناء المؤسسي والتنظيمي للمجلس النقدي من خلال استعراض تقرير متابعة أعمال المجلس النقدي الخليجي، بما في ذلك الاستراتيجيات والخطط اللازمة لاستكمال متطلبات الاتحاد النقدي.

السابق بنك الكويت المركزي يوافق على افتتاح فرع ثان لبنك قطر الوطني في دولة الكويت
العودة
التالي بنك الكويت المركزي يعلن عن نشر تقرير الاستقرار المالي لعام 2013