تصريحات صحفية

27.04.15تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي ينشر مؤشرات السلامة المالية للبنوك الكويتية

صرّح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل، أنه في إطار السياسة التي ينتهجها البنك المركزي بشأن تعزيز الشفافية وتوسيع وتحديث البيانات الاحصائية والمالية للجهاز المصرفي والمالي، التي يتم نشرها من قبل البنك المركزي، بما يوفر مؤشرات مالية أكثر شمولية للمهتمين بمتابعة التطورات الاقتصادية والمالية في دولة الكويت وتحسين أسس اتخاذ القرارات من قِبَل مستخدمي هذه البيانات والمعلومات، وفي إطار ما يوليه البنك المركزي من أهمية لموضوع الاستقرار المالي، وهو من المواضيع التي برزت أهميتها في أعقاب الأزمة المالية العالمية الأخيرة.

فقد قام بنك الكويت المركزي بتوسيع محتويات النشرة الإحصائية الفصلية بإضافة جداول إحصائية تتضمّن أهم مؤشرات السلامة المالية للبنوك الكويتية، وبصفة خاصة مؤشرات قياس كل من جودة الأصول، والكفاية الرأسمالية، والسيولة، والربحية، وكفاءة أداء العمليات التشغيلية لهذه البنوك.

وقد أوضح المحافظ بأن هذا التوجه الذي ينتهجه بنك الكويت المركزي بشأن نشر مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي في النشرات الاحصائية الدورية يأتي في إطار التأكيد على أهمية الإفصاح بالنسبة لجانب أساسي من عناصر تقييم سلامة القطاع المصرفي والاستقرار المالي في دولة الكويت، مع توفير هذه المؤشرات بشكل منتظم ضمن النشرات الاحصائية الفصلية المنشورة على الموقع الالكتروني لبنك الكويت المركزي، وبما يساعد المهتمين في متابعة التغيرات في مؤشرات السلامة المالية للبنوك الكويتية.

كذلك أشار المحافظ إلى أن بنك الكويت المركزي سوف يستمر في تحديث هذه المؤشرات وإضافة مؤشرات جديدة لمواكبة أفضل المعايير الرقابية.

هذا وقد أعرب المحافظ عن أمله في أن يساهم نشر مؤشرات السلامة المالية في توفير معلومات موثوقة تساهم في تشكيل فهم أفضل للتطورات التي يشهدها القطاع المصرفي والتي تشكّل المدخل الأساسي لتقييم الاستقرار المالي.

السابق بنك الكويت المركزي يعلن عن سحب فئات الإصدار الخامس من أوراق النقد الكويتي من التداول
العودة
التالي جائزة عام 2015 العالمية لأفضل إصدار للأوراق النقدية