تصريحات صحفية

03.10.22تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يطور النشرة الإحصائية النقدية الشهرية

في إطار السعي المستمر لمراجعة وتحديث البيانات والإحصاءات المنشورة بالنشرات الإحصائية لبنك الكويت المركزي، واستكمالًا للمساعي الرامية إلى تحقيق مزيد من التقدم في مجال العمل الإحصائي من خلال تطوير قواعد بياناته الإحصائية وتوفير بيانات متكاملة وشاملة من حيث نطاق التغطية والدورية والحداثة والجودة، بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، صرح محافظ بنك الكويت المركزي بقيام البنك بتطوير جداول النشرة الإحصائية النقدية الشهرية بدءًا من نشرة شهر أغسطس 2022.

وتأتي تلك الخطوة ضمن المساعي الحثيثة لبنك الكويت المركزي لتطوير قواعد البيانات الإحصائية المتعلقة بالقطاع المصرفي والمالي المحلي على وجه الخصوص، ومؤشرات المجاميع النقدية على وجه العموم. كما يأتي هذا التطوير استمرارًا للجهود الحثيثة في تعزيز الإفصاح والشفافية بشأن البيانات التي يختص بها بنك الكويت المركزي، من خلال توسيع دائرة البيانات والمعلومات التي ينشرها، وزيادة سهولة الوصول إليها من قبل الباحثين والمهتمين بالشــأن الاقتصــادي الكويتي عمومًا، والشــأن المصرفـي والمــالي على وجــه الخصوص.

وقد اشتمل تطوير محتويات النشرة الإحصائية النقدية على استحداث جداول جديدة وتطوير محتويات جداول قائمة، وطالت تلك التحديثات جداول المجاميع النقدية المتعلقة بالوضع النقدي للبنك المركزي والبنوك المحلية وعرض النقد، كما اشتمل التطوير على تحديث الجداول المتعلقة بالبنوك المحلية بما فيها موجودات ومطلوبات البنوك المحلية، والحسابات النظامية، والموجودات والمطلوبات الأجنبية للبنوك المحلية، والتسهيلات الائتمانية، وودائع المقيمين. وجدير بالذكر أن جميع التغييرات والتعديلات التي طرأت على جداول البنوك المحلية قد تم ذكرها في الملاحظات الهامشية لكل جدول على حده. وقد روعي في إعداد هذه الجداول تحديث بعض التعاريف والأخذ بأحدث المفاهيم والمصطلحات النقدية والمصرفية والمالية والاقتصادية المتعارف عليها ضمن الأدلة التي تعدها وتنشرها المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي، كما روعي فيها الاهتمام بجودة البيانات والإحصاءات المنشورة.

ويأمل بنك الكويت المركزي أن يعود هذا التطوير في محتويات النشرة الإحصائية النقدية الشهرية بالفائدة المرجوة منه، وأن يكون الجهد المتواضع الذي بُذل في إعداده تجسيدًا صادقًا لحرص بنك الكويت المركزي على تطوير قواعد بياناته وإحصاءاته، وبما يخدم أغراض المهتمين بمتابعة الشئون المصرفية والمالية في البلاد. ويمكن الاطلاع على تلك النشرة المحدثة ابتداءً من شهر أغسطس 2022 من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لبنك الكويت المركزي ( www.cbk.gov.kw ).

السابق بنك الكويت المركزي يرفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية
العودة
التالي بنك الكويت المركزي يوافق على اختبار منتج محفظة إلكترونية ضمن البيئة الرقابية التجريبية