تصريحات صحفية

عرض 10 من 23 نتائج

22.11.20 تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يطلق الدورة الثالثة من برنامج "شهادة المدقق الشرعي المعتمد"

يحرص بنك الكويت المركزي على تعزيز حوكمة أعمال الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية في الكويت، ويسعى باستمرار إلى ترسيخ أسس التدقيق الشرعي على أعمال تلك البنوك، وانطلاقاً من هذا الحرص يُعلن بنك الكويت المركزي عن إطلاق الدورة الثالثة من برنامج شهادة المدقق الشرعي المعتمد، وهو أحد برامج مبادرة كفاءة التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية وإدارة معهد الدراسات المصرفية.

المزيد

27.10.20 تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يقرر الإبقاء على سعر الخصم عند مستواه الحالي وتخفيض أسعار التدخل الأخرى بمقدار 0.125%

في إطار المتابعة المتواصلة لتطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية واتجاهاتها المتوقعة، والمراجعة الدورية لمستجدات اتجاهات أسعار الفائدة على العملات العالمية وفي مقدمتها الدولار الأمريكي، مع استمرار تدني أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى مستويات قريبة من الصفر، وهو ما ترتب عليه اتساع الهامش لصالح الفائدة على الدينار مقارنةً بالدولار الأمريكي ومواصلة تعزيز جاذبية وتنافسية الدينار الكويتي.

المزيد

05.10.20 بيان صحفي

إنشاء الهيئة العليا للرقابة الشرعية ببنك الكويت المركزي

في ضوء صدور القانون رقم 3 لسنة 2020 بشأن إنشاء الهيئة العليا للرقابة الشرعية ببنك الكويت المركزي، وفي إطار حرص بنك الكويت المركزي على تعزيز الاستقرار المالي، وترسيخ حوكمة الرقابة الشرعية في المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية وفق أفضل الممارسات العالمية، في ضوء التطور الذي شهدته الصناعة المالية الإسلامية في دولة الكويت، وسعيًا إلى تعزيز الالتزام الشرعي في العمل المصرفي الإسلامي، وضع مجلس إدارة بنك الكويت المركزي في 1-9-2020 الأسس والقواعد الخاصة بالهيئة العليا للرقابة الشرعية في البنك المركزي وفق مقتضيات القانون.

المزيد

04.10.20 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يؤكد التزامه بقوة الدينار واستقرار سعر صرفه

في ضوء تقرير نشرته بعض المواقع حول تخفيض قيمة الدينار الكويتي، أكد بنك الكويت المركزي أن هذه التكهنات عارية عن الصحة، وقد سبق لبنك الكويت المركزي أن أكّد -وفي وقت قريب- التزامه التام بتطبيق نظام سعر الصرف الذي يهدف إلى المحافظة على استقرار سعر صرف الدينار بما يضمن قوته الشرائية.

ويؤكد البنك المركزي مجددا موقفة من تطبيق السياسات الرامية إلى ترسيخ قوة الدينار في إطار المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في البلاد.

المزيد

17.09.20 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يؤكد على الاهتمام بتوطين العمالة في القطاع المصرفي

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على تنمية الفرص الوظيفية في القطاع المصرفي أمام الكفاءات الوطنية عقد بنك الكويت المركزي اجتماعًا مع البنوك المحلية، لتأكيد الاهتمام بالعمالة الوطنية في القطاع المصرفي والتباحث حول أهمية توطين الوظائف في هذا القطاع، والعمل على زيادة تواجد الكفاءات الوطنية على جميع المستويات الوظيفية في القطاع المصرفي.

المزيد

07.09.20 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن صدور التقرير السنوي للسنة المالية 2020/2019

أصدر بنك الكويت المركزي تقريره السنوي الثامن والأربعين للسنة المالية 2020/19، ويحتوي التقرير على القوائم المالية لبنك الكويت المركزي للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2020. كما يتضمن التقرير موجزًا لأبرز المؤشرات والإجماليات النقدية والمصرفية الرئيسية للسنة المالية المذكورة في مجالات سعر صرف الدينار الكويتي، وأسعار الفائدة المحليـة، وعرض النقد، والودائع، والائتمان المصرفي، والسيولة المحلية، وأدوات الدين العام، وإجمالي الميزانية للبنوك المحلية على مستوى النشاط المحلي (نشاط البنوك المحلية وفروعها داخل دولة الكويت)، ومعدل التضخم المحلي. ويحتوي التقرير أيضًا على أهم الجهود الإشرافية والرقابية التي قام بها بنك الكويت المركزي خلال السنة المالية 2020/19، وأبرز العمليـات المصـرفية التي أنجـزها، والأعمال التي قام بها لتعزيز وتطوير كفاءة الكوادر العاملة وبنية نظم المعلومات لديه، خلال السنـة المالية المشار إليها.

المزيد

22.08.20 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن صدور التقرير الاقتصادي لسنة 2019

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي، الدكتور محمد يوسف الهاشل، في تصريح صحفي له بأن البنك قد أصدر تقريره الاقتصادي لعام 2019، وهو الإصدار الثامن والأربعون من سلسلة يُعدُّها ويُصدرها بنك الكويت المركزي. ويتضمن التقرير أحدث البيانات والإحصاءات المتاحة حول مختلف جوانب الأداء الاقتصادي لدولة الكويت خلال العام المذكور ضمن ستة أجزاء، بحيث يتناول كلٌ منها موضوعًا رئيسيًا بالقدر الوافي من الشمول.

المزيد

19.07.20 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن صدور تقرير الاستقرار المالي لعام 2019 واختبارات الضغط للبنوك الكويتية

صرَّح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل بأن بنك الكويت المركزي أصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2019، وهو التقرير الدوري الثامن الذي يُعدّه ويُصدره البنك المركزي ضمن جهوده الرامية إلى تعزيز الشفافية من خلال توفير المعلومات والإحصاءات الموثوقة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي الكويتي.

المزيد

19.07.20 بيان صحفي

بنك الكويت المركزي يؤكد على قوة ومتانة نظام سعر صرف الدينار الكويتي

أكد محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد يوسف الهاشل قوة ومتانة نظام سعر صرف الدينار الكويتي الذي يضمن استقراره امام العملات العالمية. مشيرا إلى أنها من الثوابت الاساسية لبنك الكويت المركزي التي يدعمها بصلابة، مشيرا إلى ما اكدته واشادت به وكالات التقييم العالمية واخرها ستاندرد اند بورز من انتهاج دولة الكويت لسياسة سعر صرف حصيفة ومرنه بفضل ربطها بسلة عملات عالمية ودعمها باحتياطات أجنبية قوية ومستقرة.

المزيد

30.06.20 بيان صحفي

بروتوكولات العودة للعمل في بنك الكويت المركزي والقطاع المصرفي

في إطار حرص بنك الكويت المركزي على عودة آمنة ومنظمة لموظفي القطاع المصرفي في ظل تداعيات أزمة فايروس كورونا المستجد، ومع بداية المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية التي ستبدأ في 30 يونيو الجاري، أطلق بنك الكويت المركزي دليلًا إرشاديًا شاملًا لبروتوكولات عودة الأعمال في مقره، كما أشرف على إعداد دليل مماثل يشمل بروتوكولات عودة الأعمال في مقرات البنوك وفروعها.

المزيد