إعلانات وأخبار

26.05.15تصريح صحفي

بنك الكويت المركزي يعلن عن تطبيق "نظام المقاصة الإلكترونية للشيكات"

صرّح محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل بأنه في إطار الجهود الحثيثة التي يبذلها بنك الكويت المركزي لتطوير بيئة العمل المصرفي ونظم وعمليات التشغيل لدى البنوك وميكنة مختلف أنشطتها، بما يساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المصرفية التي يقدمها القطاع المصرفي للجمهور، فقد اعتمد مجلس إدارة بنك الكويت المركزي مشروع نظام المقاصة الالكترونية للشيكات، كبديل للنظام الحالي اليدوي، ومنوهاً إلى أن بنك الكويت المركزي كان قد باشر منذ نحو عامين بالتعاون مع البنوك المحلية في تنفيذ هذا المشروع.

وأشار المحافظ إلى أن النظام الجديد، والذي أُطلق عليه إسم "نظام الكويت للمقاصة الإلكترونية للشيكات"، يتبنى أفضل الممارسات العالمية من حيث ميكنة الدورة المستندية لمقاصة الشيكات، وتحويل أصل الشيك إلى الصيغة الإلكترونية لاستخدامها في عملية المقاصة الإلكترونية وفي إطار تطبيق معايير السلامة والأمان وبما يتوافق مع القوانين السارية في دولة الكويت.

وحول مزايا النظام الجديد للمقاصة الالكترونية للشيكات، أوضح المحافظ بأن هذا النظام ينطوي على العديد من المزايا للنظام المصرفي المحلي والعملاء والتي يمكن إيجازها فيما يترتب على تطبيق نظام المقاصة الجديد من تحسين الكفاءة التشغيلية لمقاصة الشيكات، ومن ثم اختصار مدة تحصيل قيمة الشيك لحساب المستفيد وإيداعه بحسابه من مدة قد تصل إلى أربعة أيام، كما هو في النظام الحالي، إلى يوم عمل واحد أو في نفس اليوم، وهذا ما يؤدي إلى تحسين خدمة العملاء والحد من المخاطر النظامية المتعلقة بالتحصيل المؤجل للشيك، حيث أن آلية عمل النظام الجديد توفر معلومات وبيانات فورية من شأنها سرعة الكشف عن الشيكات المزورة، بالإضافة إلى مساعدة البنوك على التخلص من الشيكات غير المطابقة للمواصفات. كما أشار المحافظ إلى أن تطبيق النظام الجديد سيتم اعتباراً من 14 يونيو 2015.

ونوَّه المحافظ إلى أن النظام الجديد للمقاصة الإلكترونية للشيكات، بما يؤدي إليه من رفع كفاءة نظم المدفوعات في الاقتصاد الكويتي وتحسين إدارة السيولة في البنوك، يعتبر من ضمن المقومات الأساسية لتعزيز الاستقرار المالي في الدولة.

هذا وقد أعرب المحافظ عن تقديره للبنوك التي شاركت في إنجاز هذا المشروع الحيوي من خلال التعاون والتنسيق المستمر مع بنك الكويت المركزي، وهي جهود تكللت بإنشاء هذا النظام.

واختتم الدكتور محمد يوسف الهاشل تصريحه بالتأكيد على حرص بنك الكويت المركزي الدائم على مواكبة التطورات الدولية في جميع مجالات العمل المصرفي والمالي من خلال تبني أفضل الممارسات التي من شأنها تعزيز كفاءة النظم التشغيلية في البنوك والارتقاء بمستوى الخدمات المصرفية التي تقدمها إلى العملاء وإلى الاقتصاد الوطني.

السابق أبرز التطورات في ميزان مدفوعات دولة الكويت لعام 2014
العودة
التالي تصريح صحـفي لمحافظ بنك الكويت المركزي حول إدخال تعديلات على أسس وقواعد منح القروض الاستهلاكية والمقسطة، وإصدار دليل حماية عملاء البنوك، وإصدار تعليمات بشأن الخدمات التي تقدمها البنوك لذوي الاحتياجات الخاصة.