تصريحات صحفية

08.03.14تصريح صحفي

الاجتماع التاسع والخمسين للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دولة الكويت

يعقد محافظو مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاجتماع التاسع والخمسين للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس، وذلك خلال يومي 11و12 مارس 2014 بدولة الكويت، حيث يترأس الدكتور محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي جلسات الاجتماع المذكور، كما سيشارك المحافظ أيضًا في الاجتماع السابع والعشرين لمجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي، والمقرر إنعقاده في يوم الأربعاء الموافق 12 مارس 2014.

ومن المقرر أن يناقش اجتماع لجنة المحافظين العديد من الموضوعات والقضايا الأساسية ذات الصلة بالجهود المتواصلة الرامية إلى تعزيز مسيرة العمل الاقتصادي الخليجي المشترك، وحشد الطاقات لزيادة تحصين القطاعات المصرفية والمالية خصوصًا، واقتصادات دول المجلس بشكلٍ عام، من تداعيات مختلف التحديات الإقليمية والعالمية في هذه المرحلة. وسيتدارس محافظو مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس خلال الاجتماع المذكور القرارات الاقتصادية للمجلس الأعلى في دورته الرابعة والثلاثين، والمنعقدة خلال الفترة 10-11 ديسمبر 2013 بدولة الكويت، والنظر في سبل تنفيذ تلك القرارات والتوجيهات الصادرة عن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وسيتناول أيضًا اجتماع لجنة المحافظين استعراض تقارير ومحاضر اجتماعات عدد من اللجان الفنية المُنبثقة عنها، لاسيما لجنة الإشراف والرقابة على الجهاز المصرفي والتي تضطلع ببعض المهام الحيوية خاصة فيما يتعلق بآليات إدارة المخاطر والحوكمة والإشراف على الالتزام بتطبيق معايير "بازل 3"، واللجنة الفنية لنظم المدفوعات، ولجنة المعاهد والكليات المصرفية. فضلاً عن ذلك، سيناقش اجتماع لجنة المحافظين ما ورد ضمن محضر اجتماع فريق عمل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأيضًا المستجدات في إطار اللجنة المالية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

بالإضافة إلى ما سبق، سيتناول الاجتماع التاسع والخمسين للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس مناقشة الأبعاد المختلفة للتطورات النقدية والمالية التي تشهدها دول المجلس في المرحلة الراهنة وآفاقها المستقبلية، وكذلك المستجدات في مجالات عمل المجلس النقدي الخليجي، فضلاً عن استعراض تقرير الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن المؤتمر المصرفي الحادي عشر لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمنعقد خلال الفترة 4-5 نوفمبر 2013 بمدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. يجدر بالذكر أن لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تجتمع عادةً مرتين سنويًا بصورة دورية، وذلك بغرض تبادل وجهات النظر والتشاور حول أبرز القضايا الاقتصادية والنقدية والمصرفية المشتركة، والمتعلقة بأعمال مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول المجلس.

إلى جانب ذلك، سوف يشارك محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل في الاجتماع السابع والعشرين لمجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي، والمقرر انعقاده يوم الأربعاء الموافق 12 مارس 2014. ويضم مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي أصحاب المعالي محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية للدول الأعضاء في اتفاقية الاتحاد النقدي لدول الخليج العربية، وهي كل من مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ودولة الكويت، ويترأّس الدورة الحالية لمجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي معالي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي. ومن المقرر أن يواصل مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي مناقشاته حول خطوات استكمال البناء المؤسسي والتنظيمي للمجلس النقدي الخليجي، بما في ذلك الاستراتيجيات والخطط التشغيلية اللازمة لاستكمال متطلبات الاتحاد النقدي، ومتابعة ما تم إنجازه في مجال بناء الجهاز التنفيذي للمجلس وسير العمل في الدراسة التي تعدها الجهة الإستشارية، والتي تغطي مجالات عِدَّة على صعيد إعداد اللوائح الإدارية والمالية، وبما يُهيئ المجال لكي يضطلع المجلس بمهامه الواردة في نظامه الأساسي.

السابق يعلن بنك الكويت المركزي عن تطبيق معيار كفاية رأس المال بازل (3) على البنوك الكويتية
العودة
التالي بنك الكويت المركزي يعلن مجموعة القواعد والأسس بشأن السماح للبنوك الأجنبية المرخص لها بالعمل في دولة الكويت